بوتين خلال لقائه كي مون: نأمل التوصل إلى تفاهم مع الشركاء الغربيين من أجل مكافحة الإرهاب في سورية والمنطقة

نيويورك – سانا

أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن امله بالتوصل الى تفاهم مع الشركاء الغربيين بمن فيهم الولايات المتحدة من أجل مكافحة الإرهاب فى سورية والمنطقة.

وقال بوتين خلال لقائه مساء امس مع الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون “نأمل أن نتمكن من ايجاد نقطة التقاء مع شركائنا في الدول العربية وتركيا والولايات المتحدة والدول الاوروبية فيما يتعلق بالحالات الاكثر حدة في العالم والتي تحتل فيها الحرب على الإرهاب مكانا خاصا”.

وأضاف بوتين “إن روسيا تريد إيجاد قاعدة عامة لمكافحة الإرهاب بصرف النظر عن التناقض الإقليمي والبناء على ذلك مع جميع الدول ذات الشأن وتطوير العملية السياسية فى دول المنطقة وسورية من ضمنها”.

وقال بوتين “من دون تقوية هيكلية دول المنطقة وبينها سورية فلن يكون بالمقدور حل أي من هذه المسائل واذا أضعنا الوقت فببساطة سيحتفل الارهاب بالنصر وامل أن نتمكن من الاتفاق على أجندة عمل ايجابية”.

من جهته أشار بان كي مون الى “تشكيل مجموعة عمل لدراسة الوضع السياسي في سورية ومسائل تحقيق بيان جنيف بمشاركة المبعوث الأممي إلى سورية ستافان دى ميستورا ” معربا عن أمله بدعم الرئيس الروسي لهذه المجموعة.

وقال كى مون مخاطبا الرئيس الروسي “أريد أن أؤكد على مساهمتكم في عملية حفظ السلام بالمساهمة العسكرية والطيران وغيرها من القوى التي تقدمها روسيا وأمل أن تستمر هذه المساعدة مستقبلا”.

بوتين ورئيس الوزراء الياباني يبحثان قضايا التعاون الثنائي والأزمة في سورية

كما بحث الرئيس بوتين ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في نيويورك قضايا التعاون الثنائي بين البلدين والأزمة في سورية.

11090-660x330ونقل موقع روسيا اليوم عن بوتين قوله خلال اللقاء الذي عقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك إن “العلاقات بين روسيا واليابان شهدت تفعيلا للاتصالات إلى حد ما في مختلف المجالات حيث عقدت اللجنة الحكومية المشتركة اجتماعا مؤخرا لأول مرة منذ سنوات” مشيرا إلى إجراء مباحثات أمنية روسية يابانية على مستوى أميني مجلسي الأمن وكذلك زيارة وزير الخارجية الياباني إلى موسكو.

من جانبه أكد آبي استعداده لبذل المزيد من الجهود من أجل مواصلة تطوير العلاقات بين طوكيو وموسكو معربا عن قناعته بوجود أساس متين بين البلدين لمواصلة مناقشة قضية توقيع اتفاقية السلام.

واتفق الرئيسان خلال اللقاء على عقد لقاء جديد بينهما في قمة مجموعة العشرين في تشرين الثاني المقبل.

يشار إلى أن روسيا واليابان لم توقعا حتى الآن اتفاقية سلام عقب الحرب العالمية الثانية بسبب الخلاف بشأن جزر الكوريل الجنوبية الأربع المتنازع عليها.

بوتين خلال لقائه روحاني: روسيا راضية لأعلى درجة عن التعاون مع إيران في مجالات مختلفة

وخلال لقائه نظيره الإيراني حسن روحاني في نيويورك قال الرئيس الروسي إن بلاده راضية لأعلى درجة عن التعاون مع إيران في مسارات مختلفة ومن ضمنها الحرب على الإرهاب والعمل بشأن برنامج إيران النووي السلمي.

ونقل موقع روسيا اليوم عن بوتين قوله “فيما يتعلق بالتعاون على الساحة الدولية ومكافحة الإرهاب والأمن وغيرها من المسارات والتي من ضمنها النووي السلمي وانتهاء بغيرها من المشاريع الكبرى التي نتحدث عنها كثيرا في الآونة الأخيرة فنحن راضون لدرجة عالية”.1

من جهته لفت روحاني إلى أن العلاقات بين روسيا وإيران على مدى العامين الماضيين تتطور تصاعديا وبوتيرة متسارعة مشيرا إلى العمل المنجز في إطار السداسية فيما يتعلق ببرنامج إيران النووي ومذكرا بالنجاح الذي تم تحقيقه في هذا العمل.

وأوضح روحاني أن لدى البلدين أيضا مشاورات جيدة بشأن القضايا الإقليمية.

وكان روحاني وصف بعد لقائه بوتين على هامش قمة شنغهاي للتعاون ومجموعة بريكس واتحاد اوراسيا الاقتصادي في مدينة اوفا الروسية في تموز الماضي أمس العلاقات الإيرانية الروسية بالاستراتيجية لافتا إلى ضرورة اتخاذ البلدين خطوات جادة في مواجهة الإرهاب والتعاون المشترك مع الدول الأخرى في المنطقة لاجتثاث جذور هذه الظاهرة المشؤومة.

بوتين يؤكد للعبادي دعم روسيا للعراق في مواجهة الإرهاب

وخلال لقائه رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي على هامش اعمال الجمعية العامة أكد الرئيس الروسي دعم بلاده للعراق في مواجهة تنظيم “داعش” الإرهابي.

ونقلت شبكة الاعلام العراقي عن بيان صدر عن مكتب العبادي قوله إن “بوتين أبدى خلال اللقاء دعم روسيا الكامل للعراق في حربه ضد الإرهاب” إضافة إلى استمرار دعم روسيا للاستثمار في العراق وبالأخص في مجال الطاقة.0690

وأوضح البيان أن الجانبين بحثا الأوضاع التي تشهدها المنطقة وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات والحرب على الإرهاب وتطرقا إلى خطر “المقاتلين الشيشانيين” الذين انضموا إلى تنظيم “داعش” الإرهابي الذي يمثل خطرا مشتركا على العراق وروسيا.

بدوره شدد العبادي على أهمية أن تتضافر جميع الجهود الدولية وضمنها روسيا مع العراق لمحاربة تنظيم “داعش” الإرهابي الذي يمثل تهديدا حقيقيا للعالم والمنطقة.

اقرأ أيضاً : ماذا قال الرئيس بوتين عقب لقائه أوباما

انظر ايضاً

بوتين: نطور الثالوث النووي للردع… ومستعدون للحوار لضمان الأمن الأورواسي حتى مع الناتو

موسكو-سانا أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن استعداد بلاده لإجراء مناقشات واسعة النطاق