كي مون: التهديد الإرهابي يكبر ويتنامى وسنعرض خطة عمل لمكافحة التطرف

نيويورك-سانا

أكد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أن ما تقوم به التنظيمات المتطرفة كتنظيم “داعش” الإرهابي وجماعة بوكو حرام الإرهابية يشكل “تهديدا للأمن والسلم العالميين” موضحا أن هذه التنظيمات تقوض القيم العالمية كالسلام والعدالة والكرامة الإنسانية.

وأشار بان في كلمة له خلال بدء أعمال المؤتمر الدولي لمكافحة الإرهاب بمقر الأمم المتحدة في نيويورك اليوم إلى أن التهديد الإرهابي يكبر ويتنامى وأن البيانات الأخيرة تظهر ازدياد تدفق المسلحين إلى التنظيمات الإرهابية بنسبة 70 بالمئة من نحو مئة دولة معتبرا أن “الكثير من الشباب في العالم يقعون فريسة التنظيمات الإرهابية لفقدانهم الأمل بالمستقبل”.

ورأى بان أن النجاح في التصدي للإرهاب يتطلب تركيزا على جوهر مهمة الأمم المتحدة المتمثلة بتعزيز مفاهيم التسامح بين الشباب وتوفير التعليم والتوجيه النوعي وفرص العمل لهم واحترام حقوق الإنسان وكرامته حتى يتسنى التصدي للتطرف والعنف بشكل حاسم وعدم السماح للجماعات المتطرفة باستثمار أوضاع الدول في العالم.

وأعلن بان عزمه “عرض خطة عمل أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة بداية العام القادم تهدف إلى مكافحة التطرف العنيف” معربا عن أمله بأن تنسق جميع الدول المشاركة في الحرب على الإرهاب مع الجمعية العامة وتقدم خبراتها في مجال مكافحة هذه الظاهرة.