دعم الأطفال في ظروف النزاعات والطوارئ.. ورشة عمل لطلائع البعث بحلب

حلب -سانا

أكد المشاركون في ورشة العمل الوطنية المركزية التي أقامتها منظمة طلائع البعث بالتعاون مع عدد من الوزارات والهيئات في كلية التربية بجامعة حلب اليوم ضرورة تقديم الدعم النفسي والاجتماعي للأطفال في ظل الأزمة الراهنة وتحصينهم من ثقافة العنف.

وتضمنت فعاليات الورشة التي حملت عنوان “دعم الأطفال في ظروف النزاعات والطوارئ” محاضرات حول دور المؤسسات الإعلامية والدينية في تعزيز الدعم النفسي للأطفال والأسرة وسياسة حماية الطفل والخصائص النمائية الخاصة بالأطفال ودور الأسرة والمجتمع المحلي في تلبية حاجات الدعم النفسي ونماذج سلوكية يمكن أن تؤثر في سلوك الطفل إضافة إلى تطبيقات عملية.

وأوضح عضو قيادة منظمة طلائع البعث رئيس مكتب الإعلام والتقانة وضاح سواس أن الورشة هي الحادية عشرة على مستوى سورية وهدفها الوصول إلى مجتمع تشاركي يقوم على إعادة بناء الطفل نفسيا واجتماعيا وصولا إلى اندماجه بشكل طبيعي في الحياة وذلك بالنظر إلى التأثيرات العميقة التي أصابت قطاعات واسعة من المجتمع جراء الحرب الإرهابية.

وأضاف سواس إن الورشة تهدف كذلك إلى التركيز على بناء قدرات أعضاء الهيئة التعليمية لتقديم الدعم النفسي والاجتماعي والحاجات النمائية للأطفال من عمر 5 إلى 12 عاما والدعم والخدمات للأهالي وتعزيز القدرة عند الأطفال على التعامل والتكيف مع الوضع المتغير نتيجة الحرب وتعزيز حق الجميع في الصحة النفسية عن طريق الدعوة لتحقيق العدالة الاجتماعية والتنمية الايجابية.

ونوه رئيس جامعة حلب الدكتور مصطفى أفيوني بالتعاون الوثيق بين الجامعة ممثلة بكلية التربية ومنظمة طلائع البعث مؤكدا استعداد الجامعة لتقديم كل الخبرات المتاحة للاستفادة منها والمساهمة في بناء وإعادة إعمار سورية.

وبين أمين فرع جامعة حلب لحزب البعث العربي الاشتراكي الدكتور محمد نايف السلتي أن هدف الورشة رسم مستقبل أفضل للأطفال بعيدا عن الإرهاب لأنهم يستحقون حياة أفضل ولأنهم مستقبل سورية المتجددة.

ولفت مدير تربية حلب ابراهيم ماسو إلى استمرار العمل على تطوير أداء المرشدين النفسيين بالمدارس لتلافي حالات الخلل والضعف في أداء دورهم وتفعيل المسرح المدرسي مبينا أنه سيتم تجهيز صالة في كل مدرسة للأنشطة المسرحية والطلائعية والرياضية.

حضر فعاليات الورشة عضو قيادة فرع جامعة حلب لحزب البعث حسان سعودي ومعاون مدير التربية لشؤون التعليم الأساسي سامر حلاق وأعضاء قيادة فرع حلب لمنظمة طلائع البعث.

ونظمت الورشة بالتعاون مع وزارات التعليم العالي والأوقاف والصحة والتربية اضافة الى الجمعية السورية للتنمية الاجتماعية والأمانة السورية للتنمية وجمعية التعليم ومحو الأمية.