فرقة “براعم شغف” الموسيقية مواهب واعدة تسعى لتشكيل نواة أوركسترا للأطفال

السويداء – سانا

يعنى مشروع شغف الثقافي الذي أطلقته مديرية ثقافة السويداء منتصف تموز عام 2013 بألوان ثقافية وفنية مختلفة وأجناس إبداعية قائمة على التمازج بين الفن والأدب ولكل لون منها رواده ومحبيه الذين شغفوا به وزادهم المشروع حماسا للنهل من معينه فاستقطب باقة من الأطفال المبدعين كل حسب ميوله الفطرية وكان لعشاق فن الموسيقى حاضنتهم التي أثمرت فرقة فنية يانعة عرفت باسم فرقة  “براعم شغف” للموسيقى.

وذكر المشرف على الفرقة الموسيقي أباذر قماش ان الفرقة تضم خمسة عازفين على آلة الكمان وعازفين على الة العود وعازفين على البيانو وعازفا واحدا لكل من آلات القانون والبزق والإيقاع تتراوح أعمارهم بين تسعة وخمسة عشر عاما وبعد تدريب لمدة ثمانية اشهر تم انتقاء  العازفين الموهوبين المبدعين أصحاب الموهبة الحقيقية لضمان استمرارية الفرقة بالشكل الأمثل علما أنه يتم العمل على إدخال آلتي الفيولا والتشيلو للفرقة.

ولفت قماش إلى تدريب الأطفال في معهد بيت الفن بشكل أسبوعي لمدة ساعة ونصف خلال العام الدراسي وثلاث ساعات خلال عطلة الصيف ويتم خلال فترات التدريب تثقيف الأطفال موسيقيا وزرع روح البحث عن كل جديد في فضاءات الموسيقى العذبة والاطلاع على مختلف أنواعها.

وأشار قماش إلى أهمية الحفلات التي قدمتها فرقة براعم شغف في تعزيز ثقة الأطفال بأنفسهم وصقل شخصيتهم وتحفيزهم على العمل الجاد لتنمية مهاراتهم وقدراتهم الفنية لافتا إلى أن الحفلات اتسمت بالتنوع حيث قدم خلالها العازفون مقطوعات فنية تمتزج بالفكر والثقافة والإبداع منها المقطوعة الأذرية “كم غريبة الحياة”  ومقطوعة “عطر الغجر” التونسية لأنور ابراهام وغلبت على العازفين خلالها روح الحماس والمنافسة لتلاقي حفلاتهم استحسانا وتفاعلا من الجمهور.

ونوه قماش إلى أن حب الأطفال لفنهم الموسيقي وإصرارهم على التميز سبب رئيسي في نجاح الفرقة ووصول ألحانها الشجية لقلوب جمهورها مشيدا بآثار الموسيقى الإيجابية الفكرية والنفسية والاجتماعية على الأطفال ودورها في تعزيز القدرة على التعلم ونظرا لانتشار الوعي بقيمة هذا الفن بين مختلف الشرائح العمرية في المحافظة هناك إقبال لافت على التعلم بحماس وروح عالية.

بدوره قال مدير ثقافة السويداء المشرف العام على مشروع “شغف ثقافي” منصور حرب هنيدي ان فرقة براعم شغف هي ثمرة من ثمار فعالية العازف الصغير حيث تم اختيار نخبة من الاطفال الموهوبين في العزف الموسيقي ليكونوا نواة رئيسية في هذه الفرقة والتي بدورها ستكون نواة لتشكيل أوركسترا أطفال كبيرة تضم مجمل الآلات الموسيقية قريبا وذلك ضمن الامكانيات المتاحة.

ولفت هنيدي إلى اهتمام مشروع  شغف بالشأن الموسيقي حيث تم تأسيس مكتبة موسيقية يتم العمل على رفدها بكل المصنفات والأعمال الموسيقية العربية والعالمية القيمة والنادرة هدفها الأول جمع التراث الموسيقي العربي والعالمي وجعله بمتناول المهتمين والباحثين عنه وتقديم الفائدة والمتعة الحقيقية لهم في عالم الموسيقى.

يذكر ان  فرقة براعم شغف انطلقت في أيلول الماضي عام 2014 بهدف استقطاب أكبر عدد من الأطفال الموهوبين والمبدعين في فن الموسيقى وتنمية مهاراتهم وقدراتهم الفنية بأساليب خلاقة وتعد الاولى من نوعها على مستوى المحافظة.