برلماني تشيكي:روسيا لا تدعم الإرهاب لهذا يمكنها المساهمة بحل مشكلات المنطقة

براغ-سانا

أعرب نائب رئيس مجلس النواب التشيكي رئيس الحزب الشيوعي المورافي فويتيخ فيليب عن ثقته بأن تقديم روسيا الدعم الجوي لسورية لمكافحة تنظيم داعش الإرهابي سيؤثر في طبيعة التطورات في المنطقة.

وقال فيليب في تصريح لوكالة أنباء سبوتنيك الروسية إن “روسيا خلافا للولايات المتحدة لا تدعم أي تنظيمات غير شرعية ولهذا فإنها يمكن أن تساهم بشكل رئيسي في حل مشكلات المنطقة وقرارها تقديم الدعم الجوي لسورية ضد الإرهاب خطوة في الاتجاه الصحيح” مشيرا إلى أن تقديم المساعدة الروسية يرتبط بتنامي عدوانية تنظيم داعش الذي يعتبر أخطر التنظيمات الإرهابية والذي أصبح يمثل تهديدا ليس فقط للشرق الأوسط وإنما لأوروبا ولمصالح روسيا الاتحادية”.

وشدد فيليب على أن إيقاف تنظيم داعش الإرهابي يتطلب أيضا أن تعمد الولايات المتحدة إلى إحداث تغييرات في سياستها الخارجية ولا سيما رفض سلوك وتصرفات النظام السعودي.

وحظي القرار الروسي بالانضمام لمواجهة تنظيم داعش الإرهابي بترحيب رسمي وشعبي في تشيكيا حيث أظهر استطلاع جديد للرأي أجراه موقع أوراق برلمانية الالكتروني التشيكي واسع الانتشار أن 98 بالمئة من قراء الموقع يؤيدون الضربات الجوية التي تشنها روسيا على مواقع التنظيمات الإرهابية في سورية .

وكان مجلس الاتحاد الروسي فوض في 30 أيلول الماضي وبالاجماع الرئيس فلاديمير بوتين استخدام القوات الجوية الروسية خارج أراضي البلاد بعد طلب سورية المساعدة على مواجهة التنظيمات الإرهابية.