الشريط الإخباري

لاريجاني: التأخر في التصديق على المشروع النووي يضر بإيران

طهران-سانا

أكد رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني أن التأخر في التصديق على المشروع النووي المعد من قبل الحكومة الإيرانية حول تنفيذ الاتفاق النووي الموقع مع مجموعة خمسة زائد واحد يضر بإيران وقال “يجب أن نشهد وفق هذا المشروع إلغاء جميع إجراءات الحظر بعد تنفيذ الاتفاق النووي” .

وأضاف لاريجاني في كلمة ألقاها اليوم خلال اجتماع مجلس الشورى الإيراني والذي تم فيه التصديق على الصفة العاجلة للمشروع النووي “مشروع إجراء الحكومة الإيرانية المناسب والمقابل في تنفيذ الاتفاق النووي” أن من يرى الساحة الدولية وظروفها يدرك ضرورة عدم التأخر في التصديق على المشروع النووي وان بعض التأخر قد حصل في دراسة الاتفاق النووي وكلما استمر التأخر فإنه ليس في مصلحة إيران بل يضر بها.

وأوضح لاريجاني أن المشروع النووي لا يتعارض مع البنود التي أوردتها اللجنة البرلمانية الخاصة لدراسة الاتفاق النووي في تقريرها ومن ضمنه البند السادس الذي يتضمن منع أي تفقد للمراكز العسكرية والحساسة في البلاد وكذلك البند السابع الذي يحذر من إمكانية التغلغل إلى البلاد عبر تنفيذ الاتفاق النووي حيث جاء في المشروع النووي انه على المجلس الأعلى للامن القومي الإيراني تقديم مشروع يقف أمام التغلغل الاقتصادي والثقافي والسياسي للبلاد من قبل الأعداء.

وأشار لاريجاني إلى أن البند الثامن للتقرير ينص على أنه لو بادر الطرف الأخر إلى تهديد إيران وحول التعاون إلى تهديد فإن الاتفاق النووي والتعاون الطوعي سيتغيران ايضا لافتا إلى النقاط الأخرى التي وردت في تقرير اللجنة والتي تم التأكيد عليها في المشروع النووي ومنها أن إلغاء الحظر يجب أن يكون شفافا وكذلك متابعة التخطيط بقوة وجدية للأنشطة العسكرية للبلاد في المجالات الجوية والبحرية والبرية.

ولفت لاريجاني إلى أن جميع البنود المطروحة في المشروع النووي ذكية وجاءت بناء على سلوك الأطراف الأخرى مشيرا إلى أنه لو أرادوا التعدي على إيران أو أن يعيدوا الحظر بذريعة أخرى فإننا سنقوم بإجراء مقابل وفي ضوء التوقعات التي أخذناها بالاعتبار في هذا المشروع سيتم الوقوف أمام مثل هذه التعديات.

نواب إيرانيون يطلقون صفة”مستعجل”على مشروع الإجراء الحكومي بتنفيذ الاتفاق النووي

في حين وافق نواب مجلس الشورى الإيراني اليوم على اطلاق صفة “مستعجل” على مشروع قرار حول اتخاذ الاجراء المناسب واللازم من قبل الحكومة الإيرانية في تنفيذ خطة العمل المشترك الشاملة بشأن برنامج إيران النووي يسمح للحكومة بتنفيذ الخطة بشكل طوعي في إطار قرارات المجلس الأعلى للأمن القومي.

وتم تقديم المشروع لدراسته بصفة “مستعجل جدا” فيما وافق 168 من النواب على اطلاق صفة “مستعجل” عليه لتتم بذلك مناقشته من قبل اللجنة المعنية ليطرح بعد ذلك في الجلسة العلنية لمجلس الشورى بينما أن المشروع المستعجل جدا تتم مناقشته من قبل النواب مباشرة دون أن تكون هناك حاجة لدراسته من قبل اللجنة المعنية الخاصة.

وفي هذا السياق قال رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى علاء الدين بروجردي أن المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني صدق اليوم على الاتفاق النووي بين إيران ومجموعة دول خمسة زائد واحد.

جاء ذلك في تصريح لبروجردي خلال اجتماع مجلس الشورى.

وكانت إيران ودول مجموعة خمسة زائد واحد وقعت رسميا في الرابع عشر من تموز الماضي في العاصمة النمساوية فيينا الاتفاق النهائي حول الملف النووي الإيراني وصدق عليه مجلس الأمن الدولي في العشرين من الشهر ذاته.

انظر ايضاً

نواب إيرانيون: مزاعم واشنطن بشأن حقوق الأقليات الدينية لاأساس لها

طهران-سانا أكد نواب الأقليات الدينية في مجلس الشورى الإيراني أن مزاعم المسؤولين الأمريكيين بشأن حقوق …