مقالات ودراسات أدبية منوعة في العدد الجديد من مجلة المعرفة

دمشق-سانا

تضمن عدد تشرين الاول من مجلة المعرفة باقة منوعة من المقالات والدراسات والبحوث الثقافية في مختلف المجالات اضافة الى لقاء مع الفنان الكبير دريد لحام ومجموعة من الاصدارات الحديثة بينما تصدرت غلاف المجلة لوحة فنية من التراث الشعبي بريشة الفنان علي الكفري.

وجاءت كلمة وزارة الثقافة بقلم الوزير عصام خليل بعنوان /سورية تنتصر / التي القاها في الندوة الفكرية الدولية /سورية تنتصر/ التي اقيمت موءخرا في مكتبة الاسد الوطنية بدمشق قال فيها //لا .. ليس وهما ولا استجابة عاطفية لرغبة تعصف بالروح بل هي حقيقة محسومة موءسسة على وعي الواقع ومعطياته.. سورية تنتصر لان النصر في سورية فعل حضاري متواصل يبدأ منذ وعي الانسان لذاته على هذه الارض المقدسة مرورا بآلاف التحديات المصيرية والمجابهات الصعبة //.

وفي كلمة العدد كتب الدكتور علي القيم رئيس تحرير المجلة مقالا بعنوان /حاضنات الاعمال / اشار فيه الى ان الجامعات والمعاهد البحثية يمكن ان تقوم بالدور الانسب في ترجمة ونقل الافكار الابداعية الى الصناعة وتطوير عمل حاضنات الاعمال تلبية للحاجات ولتوفير الظروف والمناخات الملائمة في مختلف جوانب التنمية ومنها التنمية الثقافية .

كما تضمن العدد باقة من الدراسات والبحوث منها دراسة ترجمتها الدكتورة ملكة ابيض بعنوان / اللغة والبنى الشعرية في ادب الاطفال / ودراسة بقلم الدكتور صلاح يونس بعنوان / بين البلاغة والاسلوبيات /اما الناقد/ محمود محمد أسد/ فقدم دراسة بعنوان /مواقف انسانية لشعراء اندلسيين /ودراسة اخرى للدكتور خليل المقداد بعنوان / الميثولوجية الاغريقية والمعتقدات السورية /.

وفي صفحات الابداع تنوعت المواضيع بين مختلف مجالات الفنون الادبية ففي الشعر نقرأ قصيدة لشاعر العروبة والطفولة الراحل سليمان العيسى تنشر لاول مرة بعنوان /الصحراء تهمس في أذن شاعرها // جاء فيها ..// ما الذي اغراك بي يا شاعري… انا رمل وعجاج .. وفجاج .. ينتهي الضائع فيها لفجاج //.

وفي قصيدة اخرى حملت عنوان /قرية تحت سفح الغياب / كتب الشاعر طالب هماش.. //خمس نايات واقواس حمام.. ورياح تجعل الحور حزينا .. وتقاسيم حجاز .. تملأ الليل نوافير كلام//.

ومن عناوين القصص التي نشرتها المجلة نقرأ قصة /ريح وبزة خضراء/ بقلم ايمن الحسن و قصة /راضي2/ لرياض طبرة .

وعلى صفحات آفاق المعرفة كتب الدكتور سعد الله اغا القلعة دراسة نقدية بعنوان/التأثيرات المتناقضة لتقانات القرن الحادي والعشرين على الافراد والمجتمعات / بين فيها ان بداية القرن الحادي والعشرين شهدت ولادة ظواهر امتد تأثيرها الى مختلف مجالات النشاط الانساني وتمثلت في زيادة حجم المعلومات المرتبطة بهذا النشاط او ذاك وتنوع مراكز انتاجه اضافة الى انتشاره السريع مهما اختلفت صوره واشكاله .

وكتبت الناقدة الدكتورة ماجدة حمود موضوعا بعنوان /غادة السمان في روايتها السيرية تبحث عن أمها دمشق / تضمنت تحليلا ادبيا نقديا حول رواية غادة السمان /يا دمشق وداعا فسيفساء التمرد / .

ورأت الاديبة هناء اسماعيل في دراستها التي حملت عنوان /صدمة العنوان ام جاذبيته قراءة في قصة /الجقل / ان هذه قصة للاديب مالك صقور تندرج ضمن مايسمى الادب الفانتازي اذ ثمة مايخرج بالحدث من مستواه الواقعي الى الفضاء اللامعقول عبر رحلة قسرية الى العالم الاخر .

وحول الزخرفة الاسلامية قدم الباحث والفنان /معصوم محمد خلف/ دراسة بعنوان / البعد الجمالي للزخرفة الاسلامية /رأى من خلالها ان فن الزخرفة والتزيين من اهم الفنون العربية والاسلامية عراقة حيث يشكلان سيمفونية شرقية حالمة الالوان متناغمة الالحان تربطها صلة حميمية مع الخط العربي في محور تكاملي يمثل القاعدة السليمة لجوهر الفن الاسلامي .

اما حوار العدد فكان مع الفنان الكبير /دريد لحام/ اعده الاديب /محمد خالد الخضر/ تضمن حديثا شاملا عن مختلف الاعمال التي قدمها خلال مسيرته الفنية وعن مشاريعه المستقبلية وحول رأيه بالدراما وتحولاتها اجاب الفنان لحام بالقول // بالتأكيد تطورت الدراما تطورا جيدا حيث استفادت من تطور التكنولوجيا والادوات اللازمة لانتاج العمل الفني وازدياد شركات الانتاج مما شكل تنافسا للوصول الى الافضل اضافة الى المواهب الشابة التي لولا معهد الدراما لما كان لها ان ترى النور ..لذلك تجد الممثل السوري يتفوق على نظرائه في المحيط العربي…//.

وفي صفحة كتاب الشهر عرض وقدم الكاتب عماد الفياض لكتاب /واحة الغروب /وهي رواية لبهاء طاهر رأى الفياض من خلال دراستها انها تحمل اسئلة البحث عن الذات .

وتضمن العدد ايضا باقة من عناوين الاصدارات الجديدة منها /وقائع الندوة الثقافية العروبة واسئلة النهضة / وهو من اصدارات الهيئة العامة السورية للكتاب اشتمل على الدراسات والمداخلات التي قدمت في الندوة الثقافية المذكورة التي جرت في الثامن والتاسع من اذار الماضي في مكتبة الاسد وكتاب/فراشات السرد قراءة في الرواية النسوية السورية / تأليف رولا حسن وصدر عن دار بعل للنشر في دمشق .

وفي صفحة من كروم الجمال اختار الدكتور محمود شاهين احدى لوحات الفنان التشكيلي محمد شبيب وقال عنها..//تحمل اللوحة دلالات متباينة لذلك جعلها الفنان شبيب بلا عنوان وهي من انتاجه الاحدث الذي يلج فيه الى مرحلة جديدة من تجربته تعتمد الوجوه كمفردة رئيسة في معادلها البصري والتعبيري//.

يذكر انه وزع مجانا مع عدد المجلة لهذا الشهر كتاب بعنوان / في جمهورية البياض .. المدينة التراث المرأة / للدكتورة بغداد عبد المنعم وهو من اصدارات الهيئة العامة السورية للكتاب.

انظر ايضاً

(المعرفة) تحتفي بالراحل حنا مينه

دمشق-سانا خصصت مجلة المعرفة ملف عددها الشهري للأديب الراحل حنا مينه عبر سلسلة من المقالات …