منظمة مكافحة الإفلات من العقاب: تفضيل مرور أمير سعودي بسيارته لقضاء مناسك الحج على حساب أرواح مئات الحجيج جريمة ضد الإنسانية

بيروت-سانا

أكدت منظمة التحالف الدولي لمكافحة الافلات من العقاب “اساي حقوق” مسؤولية سلطات آل سعود القانونية تجاه العدد الكبير من القتلى والجرحى خلال موسم الحج الحالي.

وأوضحت المنظمة في بيان اليوم أن “الأحداث الكبيرة التي وقعت تؤكد الإهمال والاستهتار بأرواح الحجاج ما يبين عدم أهلية السعودية لاستقبال الحجيج رغم المبالغ الكبيرة التي يتكبدها الحجاج” مشيرة إلى أن القانون الدولي حمى حقوق المهاجرين ولو اختياريا مثل المهاجرين إلى أداء فريضة الحج.

وشددت المنظمة على دور المنظمة الدولية للهجرة اي او ام لإجراء التحقيقات اللازمة بهذا الخصوص مؤكدة أن نظام آل سعود مسؤول بشكل كامل عما حصل لحجاج بيت الله الحرام في مشعر منى ومناطق أخرى.

وأضافت المنظمة إن “تفضيل مرور أمير سعودي بسيارته لقضاء مناسك الحج ولو على حساب أرواح مئات الحجيج يعتبر جريمة ضد الإنسانية ومخالفة للقانون الدولي وتحديدا قانون حماية المهاجرين”.

وكانت وكالة “مرصد” للأنباء نشرت شريط فيديو يظهر مرور موكب خالد الفيصل أحد أفراد أسرة آل سعود ووقوف أعداد كبيرة من الحجاج على جانب الطريق بانتظار مروره موضحة أن سلطات آل سعود أغلقت أحد ممرات الحجاج المنتهية إلى الجمرات ما أدى إلى تجمع الآلاف منهم وبعد مرور الموكب تم فتح البوابة للحجاج الأمر الذي أدى إلى تدافعهم بسبب عددهم الهائل.

يذكر أن كارثة مشعر منى التي وقعت في أول أيام عيد الأضحى أسفرت عن مقتل وإصابة وفقدان ما يقارب أربعة آلاف وسبعمئة من حجاج بيت الله الحرام من مختلف دول العالم حيث قضى 465 حاجا إيرانيا بينما لا يزال 241 حاجا إيرانيا آخر في عداد المفقودين.

انظر ايضاً

منظمة مكافحة الإفلات من العقاب: واشنطن تمارس التمييز العنصري

بيروت-سانا أكدت منظمة التحالف الدولي لمكافحة الإفلات من العقاب “حقوق” أن الولايات المتحدة الأمريكية تمارس …