برلماني تشيكي: الضربات الجوية التي يوجهها سلاح الجو الروسي لمواقع التنظيمات الإرهابية في سورية تتوافق مع القانون الدولي

براغ-سانا

اكد عضو مجلس الشيوخ التشيكى رئيس حزب حقوق المواطنين يان فيليبا ان الضربات الجوية التي يوجهها سلاح الجو الروسي لمواقع التنظيمات الارهابية فى سورية تتوافق مع القانون الدولي كونها تتم بناء على طلب من الرئيس بشار الأسد وحصلت على موافقة البرلمان الروسي.

وقال فيليبا فى حديث لموقع أوراق برلمانية الالكتروني التشيكي إن النشاطات العسكرية التي تقوم بها الولايات المتحدة ودول أخرى متحالفة معها في الأجواء السورية غير شرعية وتتعارض والقانون الدولي معتبرا أن الخطوة التي اقدمت عليها روسيا كانت مدروسة ومهمة جدا لمواجهة الارهاب.

وأشار فيليبا الى ان التشيكيين خصوصا والاوروبيين عموما لم يعودوا يتأثرون كثيرا بالدعايات التى تمارسها الكثير من وسائل الاعلام حول ما يجري في سورية ولذلك فهم يرحبون ويتحمسون للتدخل الروسي الحازم فى سورية ضد داعش وغيره من التنظيمات الارهابية.

بدوره أكد الأستاذ الجامعي التشيكى البروفيسور أوسكار كريتشي أن العمليات العسكرية الروسية فى سورية تتم وفق القانون الدولي كونها تتم بموافقة الحكومة الشرعية فى سورية.

واضاف كريتشي في حديث لموقع أوائل الاخبار الالكتروني التشيكي نشره اليوم ان ما يسمى بدول التحالف وعلى خلاف روسيا لم تطلب مثل هذه الموافقة من سورية واصفا ذلك بانه شكل من اشكال فظاظة القوة.

ولفت كريتشي الى ان تحقيق النصر على تنظيم داعش الارهابي يتطلب تنسيقا مباشرا في جبهات القتال بين القوى التي تواجهه ولذلك قامت موسكو بتشكيل مركز لتبادل المعلومات الامنية في بغداد تسهم فيه سورية وايران والعراق وروسيا.

وانتقد كريتشي التصريحات المشككة التي صدرت عن المسؤولين الفرنسيين تجاه العمليات العسكرية الروسية لمحاربة الارهاب في سورية مشددا على ان فرنسا لا تزال تتصرف بالعقلية الاستعمارية نفسها.

واكد ان الولايات المتحدة بدلا من ان تعزل روسيا اصيبت هي بالعزلة مشيرا الى ان الغرب لا يزال يعيش فى وهم انه يمكن له ان يتدخل فى اى مكان فى العالم فيما اختارت روسيا طريقة معاكسة حيث تتدخل ضد الارهابيين بموافقة الحكومة السورية الشرعية وبالتالي فان روسيا ليست معزولة كما زعم الرئيس الامريكي باراك اوباما خلال كلمته امام الجمعية العامة للامم المتحدة.

من جانب اخر اكد المنسق العام للثوابت الوطنية السورية الدكتور عبد الهادى نصرى فى تصريح لمراسل سانا فى براغ ان استجابة الرئيس الروسى فلاديمير بوتين لطلب الرئيس بشار الأسد مشاركة القوات الجوية الروسية للجيش العربي السوري في مكافحة التنظيمات الارهابية والتكفيرية تمثل تحولا في مسار الاوضاع فى سورية.

وقال نصرى ان هذا التحول يكشف حقيقة ما يسمى بدول التحالف الدولي وسعيها وغاياتها فى توظيف الارهاب من اجل مصالحها وضرب الدولة الوطنية السورية.

واعتبر نصري أن هذا التحول الاستراتيجي سيعبد الطريق نحو الشروع بالحل السياسي للازمة في سورية على قاعدة العمل الوطني الديمقراطي التشاركي المنشود.

انظر ايضاً

برلماني تشيكي: الاحتلال الإسرائيلي يرتكب في قطاع غزة جرائم إبادة جماعية وسط صمت الغرب المطبق

براغ-سانا أكد عضو البرلمان الأوروبي عن جمهورية التشيك إيفان دافيد أن ما يرتكبه كيان الاحتلال