الجمعية العمومية لوكالات أنباء البحر المتوسط “أمان” تناقش دور الإعلام في مكافحة الإرهاب وحماية الصحفيين خلال الحروب

شرم الشيخ-مصر-سانا

عقدت في إطار اجتماعات الجمعية العمومية لاتحاد وكالات أنباء البحر الأبيض المتوسط “أمان” ندوتان الأولى حول دور الإعلام في مكافحة الإرهاب والثانية حول حماية الصحفيين خلال الحروب والنزاعات.

وتناولت الندوة الأولى أداء وسائل الإعلام خلال السنوات الخمس الماضية ودور البعض منها في دعم الإرهاب بشكل مباشر وغير مباشر حيث أكد المحاضرون على ضرورة أن تتزامن الحرية في نقل الأخبار مع المسؤولية والأخذ بعين الاعتبار المتلقي وإمكانية تضرره من بث أخبار غير حقيقية أو مفبركة.

0

وأشار مدير عام الوكالة العربية السورية للأنباء سانا أحمد ضوا في هذا السياق خلال الندوة إلى ما قامت به بعض وسائل الإعلام الإقليمية والدولية والعالمية من فبركة للأخبار حول ما تتعرض له سورية من حرب إرهابية بما يخدم التنظيمات الإرهابية المسلحة على الأرض إضافة إلى تحول بعض وسائل الإعلام إلى أدوات ناطقة باسم التنظيمات الإرهابية خلافا لقواعد العمل المهني التي تقتضي بعدم مساهمة أي وسيلة إعلامية في مساعدة التنظيمات الإرهابية وانتشار الإرهاب.

وفي الندوة الثانية حول حماية الصحفيين عرض مدير عام سانا لإجراءات وزارة الإعلام في سورية لحماية الصحفيين السوريين والعرب والأجانب مؤكدا أن الصحفيين كانوا عرضة لاعتداءات التنظيمات الإرهابية وقدمت وزارة الإعلام ما بوسعها من أجل ضمان العمل الصحفي وتأمين كل ما يلزم لأداء واجبهم الموضوعي بمصداقية وحمايته أيضا.

وكان وزير الإعلام المصري الأسبق ورئيس مدينة الإنتاج الإعلامي أسامة هيكل أكد خلال الجلسة الافتتاحية ضرورة مكافحة الإرهاب أيا كان تعريفه وأيا كان مكانه منتقدا في الوقت نفسه الاختلاف الدولي على تعريف الإرهاب.

وقال هيكل “إن تأثير الإرهاب على المنطقة العربية كان أكثر من تأثيره على أي مكان آخر من العالم” مطالبا بضرورة تصحيح المفاهيم المغلوطة بشأن الدين وأهمية تصحيح الخطاب الديني ليتفق مع روح العصر.

ونبه هيكل من أن هناك قنوات فضائية تخدم اتجاهات بعينها وقنوات أخرى لا تتحقق من صحة أخبارها لتحقيق فكرة السبق وتتبنى نموذج السينما الأمريكية للدراما العنيفة لترسيخ فكر العنف كوسيلة للإرهاب والتخويف.

وكان الاجتماع السنوى للجمعية العمومية لاتحاد وكالات أنباء البحر الأبيض المتوسط “أمان” بدأ اليوم في مدينة شرم الشيخ المصرية بمشاركة الوكالة العربية السورية للأنباء “سانا” والذي يناقش على مدار ثلاثة أيام أوضاع الاتحاد وتعزيز التعاون الإعلامي والفني بين أعضاء الاتحاد إضافة إلى عقد جلستين حول دور الإعلام في محاربة التشدد والإرهاب في منطقة المتوسط وحماية الصحفيين بمناطق التوتر في المتوسط.

وكان الاتحاد عقد مساء أمس جلسة افتتاحية شملت جميع أعضائه تم خلالها مناقشة طروحات جديدة لتعزيز التعاون بين الأعضاء لعرضها في اجتماع الجمعية العامة لأمان.