ندوة تعريفية حول الماجستير المصغر في دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع

دمشق-سانا

تطلق “مجموعة الادارة العالمية للتنمية الادارية وبناء القدرات” المنظمة لحملة “سوا ايد بايد سوريانا احلى” غدا ندوة تعريفية حول الماجستير المصغر في دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع حيث تستهدف المحاور المطروحة العاملين في المجالات المالية والتجارية وفي المصارف والشركات والأسواق المالية بالإضافة إلى خريجي كليات الاقتصاد وإدارة الأعمال ومديري المشاريع وأصحاب المشاريع الخاصة.

وبين الدكتور عبد الله هاشم مسؤول الحملة في حديثه لنشرة سانا الشبابية أن الندوة تتضمن تعريفا بدبلوم “اعداد دراسة الجدوى الاقتصادية” بهدف التعريف بأساليب تقييم المشاريع الاستثمارية وذلك من خلال دراسة الجدوى الاقتصادية بدءا بالأجزاء الرئيسية الثلاثة وهي دراسة الجدوى التسويقية ودراسة الجدوى الفنية والتكنولوجيا و دراسة الجدوى المالية والاقتصادية.

وأضاف.. أن مفهوم دراسة الجدوى ومراحل دورة حياة المشروع يتضمن مراحل دراسة الجدوى وآلية اختيار المشاريع وبحث التحديات والمعوقات بالاضافة الى استراتيجيات الاستثمار الناجح وعوامل التميز والنجاح والمزايا التنافسية وكذلك المرحلة التشخيصية التمهيدية التي تتحدث عن كيفية إيجاد الأفكار الاستثمارية ودراسة الجدوى الأولية للمشروعات.

اما الجزء الثاني فيركز على مرحلة الدراسات التفصيلية والتسويقية من حيث دراسة السوق وتقدير حجم الطلب والعرض المتوقع وتقدير الفجوة التسويقية في حين يتناول الجزء الثالث وفقا لهاشم الدراسة الهندسية والتكنولوجية ورسم مخطط وهيكل المشروع والدراسات المالية وتقدير التكاليف الكلية والتدفقات النقدية والقوائم المالية التقديرية.

ولفت إلى أن الجزء الرابع يتمحور حول مفهوم تقييم المشروعات في ظل ظروف التأكد وتقييم المشروعات في ظل عدم التأكد فيما يضم الجزء الخامس حالات دراسية تطبيقية مقدمة من قبل المتدربين.

لمى الخليل