سورية وبولندا تبحثان سبل التعاون بمجالات الإنتاج الزراعي والاستثمار والطاقة البديلة

وارسو-سانا

بحث الوفد الاقتصادي السوري الذي يزور بولندا اليوم مع اندريزج ارند ارسكي رئيس مجلس إدارة مجموعة “بول مات” البولندية المتخصصة في إنتاج الجرارات الزراعية ومعظم وسائل الإنتاج الزراعي وادم ماتشيكي نائب مدير هيئة الاستثمار البولندية آفاق وسبل التعاون في مجالات الإنتاج الزراعي والاستثمار والطاقة البديلة ووسائل النقل ومعدات البناء.

وعرض الوفد السوري الواقع الحالي للاقتصاد والأضرار الجسيمة التي لحقت بمختلف القطاعات الاقتصادية في البلاد جراء الاعتداءات التي ارتكبتها التنظيمات الإرهابية.

وأشار نضال فلوح معاون وزير الصناعة إلى إمكانية مساهمة الجانب البولندي في إعادة تأهيل معمل الجرارات الذي دمرته التنظيمات الإرهابية في مدينة حلب الأمر الذي رحب به الجانب البولندي.

وبينت المدير العام لهيئة الاستثمار السورية هالة غزال إمكانية التعاون مع الجانب البولندي في إعادة تأهيل الكثير من المعامل والمصانع التي دمرتها التنظيمات الإرهابية في مناطق مختلفة من البلاد مؤكدة أن الحكومة السورية تولي اهتماما كبيرا لإعادة تأهيل هذه المناطق بعد أن يتم تطهيرها من الإرهابيين.

ولفتت غزال إلى أن المدن الصناعية المنتشرة في مناطق آمنة من سورية تشهد حركة إنتاجية ممتازة في ظل الظروف الراهنة معربة عن أملها بأن يكون الجانب البولندي شريكا مهما في إعادة الإعمار في سورية وأن تتجه مجموعة “بول مات” البولندية إلى السوق السورية للاستثمار فيها.

وأوضحت غزال أن القوانين والتشريعات الناظمة للاستثمار في سورية تمنح امتيازات وتسهيلات كبيرة للمستثمرين الأجانب مشيرة إلى تشابه تجربة البلدين في مجال الاستثمار.

من جهته أبدى ارند ارسكي استعداد مجموعته للتعاون مع الجانب السوري في المجالات المشار إليها وتلبية احتياجات السوق المحلية السورية من المواد المذكورة.

وقدم ماتشيكي عرضا مفصلا عن عمل هيئة الاستثمار البولندية وطبيعة التشريعات والقوانين الناظمة للاستثمار في البلاد مشيرا إلى وجود 17 منطقة حرة في بولندا مساحة كل منها 20 ألف هكتار.

وأكد ماتشيكي استعداد هيئة الاستثمار البولندية لتقديم المشورة لرجال الأعمال السوريين الذين يرغبون بالاستثمار في بولندا وإقامة مشاريع مشتركة في البلدين.

بدورهم أكد الصناعيون البولنديون ضرورة تفعيل علاقات التعاون بين غرف الصناعة والتجارة ورجال الأعمال في البلدين.

وتم الاتفاق خلال اللقاء على أهمية استمرار التواصل والتعاون بين الهيئتين في مجال الاستثمار وتقديم كل ما يحتاجه رجال الأعمال من كلا البلدين وتعريفهم بالمناخ الاستثماري والتشريعات الناظمة لذلك.

وضم الوفد الاقتصادي السوري عدنان جريج مدير الخارطة الاستثمارية في هيئة الاستثمار السورية ويعقوب يوسف مدير الدراسات في الهيئة وماهر الزيات عضوي غرفة صناعة دمشق وريفها وطلال قلعجي وأكرم الحلاق عضوي مجلس إدارة غرفة صناعة دمشق وريفها.

حضر اللقاء القائم بالأعمال بالنيابة في السفارة السورية في وارسو الدكتور إدريس ميا.