الشريط الإخباري

الخارجية الروسية: موسكو تنتظر من سويسرا إيضاحات لما حدث مع طائرة البرلمانيين الروس

موسكو وباريس-سانا

طالبت وزارة الخارجية الروسية اليوم الجانب السويسري بإعطاء تفسيرات حول ما حدث أمس مع طائرة وفد البرلمانيين الروس في سماء فرنسا بعد اقتراب طائرة عسكرية منها.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة الروسية ماريا زاخاروفا في مقابلة مع قناة “روسيا 24”: “من الضروري أن يقدموا لنا معلومات واضحة حول ما حدث”.

وأضافت زاخاروفا كما نقلت وكالة انباء “سبوتنيك” الروسية للأنباء: إنه من الصعب تجنب الاستفزازات بسبب اقتراب طائرة عسكرية من طائرة وفد البرلمانيين الروس على الرغم من أن موسكو “سترد بسرعة على أي حشو للمعلومات وأعتقد أنه لن نستطيع تجنب الاستفزازات لأن القضية أصبحت على نطاق واسع.. وللأسف مهارات زملائنا الغربيين تتزايد كل يوم”.

وفي وقت سابق أكدت سويسرا على لسان بيتر ميندر ممثل الدائرة الفيدرالية للدفاع وحماية السكان والرياضة السويسرية أن طائرة عسكرية سويسرية من طراز /اف/اي 18/ اقتربت من طائرة روسية في المجال الجوي السويسري فوق مدينة بيال في إطار ما سمتها “إجراءات اعتيادية للرقابة الشرطية في الأجواء” معتبرا أن هدف الطيار العسكري السويسري التحقق من الطائرة وأنه في المتوسط تقوم سويسرا بنفس الإجراء نحو 100 مرة في السنة.

وأضاف.. ان الدائرة لا تنوي نشر أي بيان حول هذا الموضوع.

وكانت وزارة الخارجية الروسية استدعت السفير الفرنسي لدى موسكو جان موريس ريبير على خلفية حادث اقتراب طائرة حربية فرنسية من طائرة ركاب أقلت وفدا برلمانيا روسيا بقيادة رئيس مجلس الدوما الروسي سيرغي ناريشكين إلى سويسرا.

بدورها قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية.. ان موسكو قدمت لباريس اعتذارا عبر القنوات الدبلوماسية بسبب استدعاء السفير الفرنسي بالخطأ.

وأوضحت زاخاروفا في تصريح لقناة “روسيا 1”: إنه “بعد حصولنا على معلومات اتصلنا فورا مع السفارة الفرنسية” لافتة إلى أن “السفير الفرنسي لدى روسيا الذي لم يكن لديه عند استدعائه أي ايضاحات وعد بالعمل على توضيح الأمر” حيث “أعلن الجانب الفرنسي بعد اجرائه تحليلا للوضع بأن الطائرة التي اقتربت من طائرة الوفد البرلماني الروسي كانت طائرة تابعة للقوى الجوية السويسرية وبعد هذه المعلومات تم تقديم اعتذار للجانب الفرنسي عبر القنوات الدبلوماسية”.

من جهة ثانية أعربت وزارتا الدفاع والخارجية الفرنسيتان عن أسفهما لاستدعاء السفير الفرنسي في موسكو على خلفية الحادثة التي حصلت مع طائرة رئيس الدوما الروسي والوفد المرافق له.

وقالت الوزارتان في بيان نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.. “لم تشارك في الحادثة مع الطائرة الرسمية الروسية أي طائرة فرنسية كانت الخارجية الروسية قد تحدثت حولها.. نأسف لاستدعاء السفير الفرنسي في موسكو بصورة عاجلة”.

انظر ايضاً

روسيا تحذر من وجود القوات الفرنسية في أوكرانيا

موسكو-سانا حذرت وزارة الخارجية الروسية من وجود القوات الفرنسية في منطقة الصراع الأوكراني،