مدير أمن تركي: بعض الجهات بتركيا أعاقت عملية أمنية ضد متورطين بنقل مواد كيميائية إلى سورية

أنقرة-سانا

أكد مدير أمن تركي رفيع المستوى يعمل على الحدود مع سورية أن السلطات التركية كانت قد تلقت معلومات حول شراء تنظيم “داعش” الإرهابي مواد كيميائية لاستخدامها في صنع المتفجرات ونقلها إلى سورية.

وفي تصريح لصحيفة بوجون التركية قال المسؤول الأمني الذي رفض الكشف عن هويته “إن بعض الجهات في تركيا أعاقت عملية أمنية كانت مقررة ضد المتورطين بنقل تلك المواد إلى سورية”.

وأوضح المسؤول الأمني أن المواد التي تم نقلها تستخدم في صناعة المتفجرات وبعد أن تم اعتقال بعض الأشخاص الذين قدموا المواد المتفجرة لـ “داعش” ومصادرة كميات منها تمكن المتورطون من كسب دعوى أمام القضاء التركي والافراج عنهم واستعادة المواد المصادرة.

ولفت المسؤول إلى أن القضاء التركي لم يوصف إلى اليوم الوضع الجرمي والجنائي لإرهابيي “داعش” وأنه تم إرسال بعض الإرهابيين الذين تم اعتقالهم إلى سورية وابعاد بعضهم الآخر خارح البلاد دون اتخاذ أي إجراءات قضائية بحقهم مضيفا أنه “تم إلغاء عبارة “المجموعات الإرهابية” التي كانت تستخدم لوصف “جبهة النصرة” المرتبط بتنظيم القاعدة من المراسلات بين مديرية الأمن وجهاز المخابرات التركي لتحل محلها عبارة “المجموعات المتنازعة” ما أثر سلبيا على ملاحقة تلك المجموعات الإرهابية ومكافحتها”.

في هذا الوقت قال موظف حكومي تركي رفيع المستوى يعمل في المنطقة الحدودية إيضا “إننا أبلغنا الحكومة التركية عن بعض المؤسسات والجمعيات التي تدعم ماليا المجموعات الإرهابية في سورية وترسل اليها المقاتلين الاتراك مع ذكر اسمائهم بينما تجاهلت الحكومة تحذيراتنا” معتبرا أن ما تشهده تركيا من تفجيرات “ليس إلا بداية”.

وكان زعيم حزب الشعب الجمهورى كمال كليتشدار أوغلو أكد أن المخابرات التركية كانت على علم تام وبكل التفاصيل بتحركات الذين قاموا بالتفجير الإرهابي المزدوج فى أنقرة في العاشر من الشهر الجاري والذي قتل فيه أكثر من 100 مواطن تركي من المعارضين لسياسات أردوغان.

انظر ايضاً

البرلمان التركي يمدد مذكرة تجيز التدخل العسكري في سورية والعراق

أنقرة-سانا وافق البرلمان التركي الذي يهيمن عليه حزب العدالة والتنمية أمس على التمديد لعام إضافي …