واشنطن تدعو نظام آل سعود إلى احترام حرية تعبير مواطنيه

واشنطن-سانا

دعت الولايات المتحدة نظام آل سعود إلى احترام حرية تعبير مواطنيه معربة عن قلقها من الأحكام بالسجن التي أصدرها قضاء نظام آل سعود بحق النشطاء السياسيين المطالبين بحرية التعبير والمدافعين عن الحقوق المدنية مؤخرا.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية مارك تونر في بيان نقلته وكالة الصحافة الفرنسية “نحن قلقون من الأحكام بالسجن بين 8 و10 سنوات التي أصدرتها مؤخرا محاكم سعودية بحق عدد كبير من اعضاء الجمعيات السعودية التي تدافع عن الحقوق المدنية والسياسية”.

وأضاف تونر أن هذه الأحكام جاءت بعد “اتهامات بالانتماء إلى منظمة الدفاع عن حقوق الإنسان ولأن أصحابها انتقدوا الحكومة وقال “ندعو المملكة العربية السعودية إلى احترام الحق الأساسي لحرية التعبير لكل مواطنيها”.

وكانت منظمة العفو الدولية أعلنت أن نظام آل سعود اعتقل ناشطا مدافعا عن الحقوق المدنية حكم عليه بالسجن عشر سنوات بموجب قانون لمكافحة الارهاب يرمي إلى خنق حرية التعبير.

ووفقا لمنظمة العفو الدولية فإن عبدالكريم خضر هو واحد من 11 عضوا مؤسسا للجمعية السعودية للحقوق المدنية والسياسية الذين يقبعون خلف القضبان او يتعرضون للمحاكمة بتهم الدعوة إلى اجراء اصلاحات سياسية وفي مجال حقوق الانسان.

وقالت المنظمة الدولية إن “السلطات السعودية استمرت بالاستخدام التهكمي والقمعي والغامض لقانون مكافحة الارهاب لالغاء المجتمع المدني الصغير في المملكة”.

وحكم على خضر في حزيران من عام 2013 بالسجن ثماني سنوات ولكن تم الغاء الحكم في وقت لاحق وتقول المنظمة انه رغم ذلك لايزال خضر محتجزا بصورة تعسفية وأعيد النظر في قضيته من المحكمة الجنائية المختصة التي شددت العقوبة.

انظر ايضاً

تونر: وزراء خارجية “المجموعة الدولية لدعم سورية” يجتمعون غداً في نيويورك

نيويورك-سانا أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية مارك تونر اليوم أن وزراء خارجية “المجموعة الدولية …