الشريط الإخباري

الحب والغزل والموسيقا في امسية شعرية بثقافي حمص

حمص-سانا

اتسمت الأمسية الشعرية التي أحياها أمير الشعراء حسن بعيتي في المركز الثقافي بحمص اليوم برونق سحري تجلى بمشاعر الحب والحنين والغزل العذري الصادق على انغام عود الفنان أحمد عبد الحميد الذي صدح بترانيم فيروزية وموشحات اندلسية وأخرى من الطرب الشرقي القديم والذي نال إعجاب الحضور.

واستهل الشاعر بعيتي الأمسية بقصيدة عبر فيها عن لواعج الحب المعتق بأريج عشق الوطن وقال: لم نزل قادرين على الحب.. مازال يولد في ليلينا قدح من قدح ..هذه الخمرة صاحبة الفضل في أننا لن نزل صامدين.. على ضفة الحرب..نقرأ شعراً ..نغني ونصطاد بعض الفرح.

وفي قصيدته الثانية بعنوان حمى يفضي الشاعر بسره الذي يلهمه قرض الشعر ويعاتب زوجته التي تقتحم خلوته مع هذا الملهم ما يعطل عليه افكاره فيقول.. أعرف هذه الأعراض.. ميل هادئ للحب.. احساس غريب بانتصار ما.. أحققه .. انفجار صاعق في وجهها.. امرأتي التي اقتربت تمازحني..ولم تشعر بما اقترفت يداها حين غيرت المناخ.. وقدرة قصوى على فهم المجرات البعيدة.. هذه الاعراض.. تسبق عادة.. حمى القصيدة.

ثم يعبر بعيتي في قصيدة اخرى بعنوان البجع عن ولهه بمحبوبته التي باتت تشبه النجوم بسطوعها فيقول فيها.. قصائدي عنك ..لاحزن ولا وجع .. يا نجمة لم تزل في الروح ..ترتفع ..أحدق الان في عينيك يأخذني ..من أين جئت ألوفاً ..ايها البجع ..عيناك ترفع نجماً ..حين ترمقه ..حتى اذا اغمضت عن حبه يقع.

ويمتد الحب في قلب شاعرنا ليضم بين جوانحه عشقه لدمشق عاصمة الياسمين والحب والوطنية فيقول مخاطباً اياها .. اخاف على عطر خديك من شاعر يخطىء الورد .. من لغة لا تصيب قلوب المعاني.. أخاف على ليل عينيك ..من عاشق لا يجيد اصطياد النجوم ..ومن صوت شبابة لا تجيد الحنين ..لاني احبك يا شام .. ياطفلة الدهر.. يا قبلة العاشقين..اخاف عليك من الاغنيات التي تخطئ الياسمين.

وعن مشاركته بالأمسية قال الفنان عبد الحميد في تصريح ل سانا ان الشعر والفن يلتقيان ليشكلا لوحة جميلة تتدفق منها مشاعرالفرح فليس من المهم ان يكون الفنان مشهوراً وانما مهمته اسعاد الاخرين وايصال صوته الى كل قلب يعشق الحياة ويخفق لاجلها.

وكان بعيتي حصل على لقب أمير الشعراء عام 2009 وله العديد من المجموعات الشعرية منها قطرات وصدق خيالك.

حنان سويد

انظر ايضاً

المارديني يبحث مع عدد من الوفود المشاركة في مؤتمر الألكسو بجدة آليات تعزيز وتطوير العلاقات التربوية

جدة-سانا على هامش المؤتمر العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الألكسو بدورته الـ 27 المنعقد …