أهالي الصفصافة والحميدية والكريمة في طرطوس يطالبون بحل مشكلات الصرف الصحي والنقل وازدحام المدارس

طرطوس-سانا

طالب أهالي نواحي الصفصافة والحميدية والكريمة والقرى التابعة لها في سهل عكار جنوب طرطوس بحل مشكلات الصرف الصحي والنفايات في مناطقهم وعدم التزام سائقي الميكروباصات على بعض الخطوط بنقل الركاب ولا سيما الكوادر التدريسية في المناطق النائية.

وتضمنت المطالب التي عرضها الأهالي خلال لقاء خدمي اليوم مع محافظ طرطوس صفوان أبو سعدى بشعبة حزب البعث العربي الاشتراكي بالصفصافة إحداث دائرة نقل فرعية في ناحية الصفصافة وتوفير عمال نظافة وإطلاق مشاريع توءمن فرص عمل لأكبر عدد ممكن من جرحى الحرب وحل مشكلات الكهرباء في الحميدية بتأمين محولات جديدة نظرا للأعطال المتكررة وإحداث سوق شعبي لذوي الشهداء في قرية عين الزرقا وانجاز المخطط التنظيمي لقرية تكيكة التي تفتقر إلى شبكات صرف صحي نتيجة عدم التنظيم.

ودعا الأهالي إلى استئناف العمل وفق عقود إنشاء الطرق ووصلات شبكات الصرف الصحي التي يعود توقيعها لعام 2011 ولا سيما في قرية كرتو وزيادة مخصصات الحميدية من الطحين واستقدام كرفانات أو قاعات مسبقة الصنع لاستخدامها كصفوف في المدارس التي تعاني من اكتظاظ وتنظيف قنوات تصريف المياه في قرية بيت شوفان قبل موسم الأمطار منعا لفيضانها وإعادة افتتاح فرع للمؤسسة العامة الاستهلاكية في الصفصافة من خلال تأمين قطعة أرض صغيرة بشكل إسعافي لهذا الغرض.

وركزت ردود المديرين الرسميين وممثلي المؤسسات الخدمية وأعضاء المكتب التنفيذي المختصين على تأكيد وصول 126غرفة مسبقة الصنع من منظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسيف” لاستخدامها كقاعات صفية والعمل بنظام الدوامين لحل مشكلة الازدحام في بعض مدارس قرى سهل عكار وتشديد العقوبات الرادعة بحق المخابز المخالفة ومن ذلك الحرمان من 200 كغ من مخصصاتها من الطحين تحت طائلة سحب الرخصة عند تكرار المخالفة إضافة إلى الموافقة على منح الترخيص للفرن التمويني بالحميدية وقرب افتتاح كوتين للجباية الآلية للفواتير في كرتو والحميدية والنظر جديا بإحداث وحدات إدارية جديدة لأن بعض القرى تم ضمها عشوائيا للوحدات الحالية ولا تحصل على ما تستحقه من خدمات.

وتضمنت الردود تسهيل التعاقد مع أطباء عامين لملء الشواغر في المراكز الصحية بهذه المنطقة وتنفيذ مخففات سرعة على طريق حمص القديم قرب مدرسة الرفاعي كحل مؤقت إلى حين تنفيذ رصيف آمن.

2

وبين المحافظ أن المرحلة المقبلة ستشهد إجراءات جديدة “أكثر عدلا” لتزويد الفلاحين بالمازوت المخصص للأغراض الزراعية إلى جانب تشكيل لجنة متخصصة للرقابة على الصيدليات الزراعية وخصوصا أسعار المبيدات الحشرية” داعيا رؤساء البلديات إلى تحمل مسؤولية ردع كل من يخالف ويتلاعب بلقمة عيش المواطن واتخاذ قرارات مشددة للصالح العام.

ولفت أبو سعدى إلى أن قيمة المدفوعات الحكومية في طرطوس لقطاع الكهرباء بلغت للعام الحالي نحو عشرة مليارات ليرة ولقطاع المياه خمسة مليارات وفي القطاع الصحي أكثر من مليار عدا الإيعاز ببناء ثلاث كليات والموافقة على احداث كليتي هندسة العمارة وطب الأسنان ومعهد عال للغات.

من جهته أشار أمين فرع طرطوس لحزب البعث العربي الاشتراكي غسان أسعد إلى أهمية التكامل في العمل بين المعنيين بالمسؤولية عن كل منطقة وكشف مواطن الخلل لوضع الحلول المناسبة للمشكلات الخدمية مؤكدا استمرار متابعة هذه القضايا وحلها حسب الامكانية والأولويات.

حضر اللقاء رئيس مجلس المحافظة المهندس ياسر ديب وعضو قيادة فرع الحزب مهنا مهنا وفعاليات رسمية وحزبية وأهلية.