عبد اللهيان: لقاء فيينا يمكن أن يشكل منطلقا لمحادثات بناءة ومتعددة الأطراف حول سورية

طهران-سانا

أكد مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والأفريقية حسين أمير عبد اللهيان أن اللقاء الدولي في فيينا حول سورية بإمكانه أن يؤسس “لمحادثات بناءة ومتعددة الأطراف” لافتا إلى أنه تقرر مواصلة الاجتماعات على هذا النحو أو في اطار فريق اتصال.

وقال عبد اللهيان في تصريح للصحفيين الإيرانيين “إن الاجتماع كان صعبا جدا وترافق مع الكثير من التعقيدات ولكنه يمكن أن يشكل بداية لمحادثات جيدة وبناءة متعددة الاطراف”.

وأوضح عبد اللهيان أن المشكلة الاولى في الاجتماع كانت وجود “فارق واسع” بين آراء مختلف الأطراف حيث سعى البعض الى الإعلان عن جدول زمني لما يريده في سورية ولكن في النهاية وبفضل الجهود الإيرانية الروسية تم الاتفاق على سيادة واستقلال ووحدة الأراضي السورية وعلى العملية السياسية وان يقرر الشعب
السوري مصيره بنفسه دون جدول زمني.

وأشار عبد اللهيان إلى أن الجميع كان متفقا على قضية محاربة الإرهاب ولكن الخلاف كان حول تحديد الجماعات الإرهابية لافتا إلى أنه تم تكليف المبعوث الأممي إلى سورية ستافان دي ميستورا بإجراء اتصالات مع الدول حول كيفية متابعة العملية السياسية وبنود بيان فيينا.

وجدد عبد اللهيان تأكيده عدم وجود معارضة مسلحة معتدلة في سورية لافتا إلى أن الدول الغربية تستخدم هذه العبارة الجميلة لتبرير تزويد الإرهابيين بالسلاح وهو ما يؤدي للمزيد من تعقيد الأوضاع والابتعاد عن العملية السياسية.

انظر ايضاً

عبد اللهيان: الأمن الإقليمي لا يمكن أن يتحقق إلا بتعاون دول المنطقة

طهران-سانا جدد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان التأكيد على أن الأمن الإقليمي لا …