سلاح الجو الليبي يدمر زورقا والجيش يحرز تقدما على بعض المحاور في بنغازي

طرابلس-سانا

دمر سلاح الجو التابع للجيش الوطني الليبي زورقا في المياه الإقليمية الليبية شرق البلاد فيما حذر قطعا بحرية إيطالية دخلت المياه الإقليمية الليبية دون تنسيق مع السلطات الليبية.

وقال العميد ركن طيار صقر الجروشي قائد سلاح الجو الليبي لوكالة الأنباء الليبية “وال” .. “إن الطائرات الحربية الليبية دمرت /جرافة/ بحرية مقابل منطقة دريانة في الساعات الأولى من صباح اليوم”.

وبين الجروشي أن الطائرات الحربية الليبية قامت أيضا بالتحليق بعلو منخفض أمس فوق بعض القطع الإيطالية لتحذيرها قبالة درنة شمال شرق البلاد بعد أن دخلت المياه الإقليمية ولكنها لم تقم بتوجيه ضربة لها وأجبرتها على مغادرة المياه الإقليمية.

من جانبها أدانت الحكومة الليبية المؤقتة دخول قطع بحرية حربية تحمل العلم الإيطالي إلى شواطئ مدينة بنغازي دون إذن مسبق من السلطات الليبية.

وأكدت الحكومة في بيان اليوم أنها سوف تتعامل بكل الوسائل التي تمكنها من حماية حدودها وسيادة أراضيها كما حملت السلطات الإيطالية مسؤولية ما حدث ودعتها إلى احترام المعاهدات المؤقتة بين البلدين.

وفي سياق متصل أشار تقرير صادر عن غرفة عمليات الجيش الوطني الليبي عن الوضع الميداني في مدينة بنغازي إلى “انه بعد تحرير طريق المطار بالكامل تمكن الجيش الليبي من السيطرة على شارع بوعطني في مدينة بنغازي بالكامل وعلى جميع مفارقه” مفرق المهشهش والسليني والألبان والبيبسي ومفرق الكتيبة /21/ صاعقة / وفك الحصار الذي يفرضه الإرهابيون على المنطقة.

ولفت التقرير إلى ان قوات الجيش الليبي فرضت حصارا من جميع الجهات باستثناء منطقة الليثي على الكتيبة 319 التي تعتبر نقطة تجمع للتنظيمات الإرهابية.

وبين التقرير أن سقوط الكتيبة 319 يعتبر مفتاح الدخول إلى الليثي وقطع الطريق على خطوط إمداد الإرهابيين وانهيار دفاعاتهم بالكامل.

ووفق التقرير فان الجيش الليبي سيطر على كل معسكرات الدفاع الجوي بالمهشهش في منطقة بنغازي بينما يقوم بحصار معسكر الدشم وذلك بالتوازي مع إحرازه تقدما كبيرا في محور سيدي فرج آخر معقل للإرهابيين حيث يتمركز أفراد القوات المسلحة قرب مصنع الإسمنت.

وأضاف التقرير.. ان الجيش الليبي يحرز تقدما في محور الترية الكبير حيث سيطر على بعض المناطق في الحليس وتيكا وأم مبروكة.

وفي قاريونس أوضح التقرير أن الجيش والقوات المساندة له تتقدم في هذا المحور بخطوات ثابتة.

يذكر أن مدينة بنغازي تشهد اشتباكات عنيفة بين قوات الجيش الليبي وتنظيمي ما يسمى “أنصار الشريعة ومجلس شورى ثوار بنغازي” الإرهابيين ما أدى إلى مقتل وإصابة المئات بينما يخوض الجيش الليبي بمساندة سلاح الجو منذ عدة أشهر مواجهات في مناطق مختلفة من البلاد ضد تنظيمات إرهابية انتشرت في أعقاب عدوان حلف شمال الأطلسي على ليبيا عام 2011‏ .

من جهة اخرى أكد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أن ممثله الخاص إلى ليبيا برناردينو ليون لا يزال منخرطا بصورة كاملة بالنيابة عنه في الحوار السياسي الليبي.

وأعرب عن ثقته الكاملة في جهود ليون التي تهدف إلى دعم الليبيين في استكمال الحوار السياسي وتكوين حكومة وفاق وطني في أسرع وقت ممكن.