سفير روسيا في العراق: التعاون العسكري بين موسكو وبغداد يتطور بشكل طبيعي

موسكو-سانا

أكد السفير الروسي في بغداد إيليا مورغونوف أن التعاون العسكري بين روسيا والعراق يتطور بشكل طبيعي رغم محاولات أطراف ثالثة عرقلة هذه العملية مشيرا الى أن المصدرين الروس ينفذون التزاماتهم في المواعيد المحددة وعلى مستوى عال وهناك أساس لمواصلة التعاون العسكري التقني المكثف مع العراق.

وقال مورغونوف في حديث لوكالة نوفوستي الروسية اليوم “إن العراق لم يتقدم بطلب رسمي الى روسيا لتقديم المساعدة في مكافحة تنظيم داعش الارهابي”.

وأشار إلى أن بلاده لا ترى أي مشاكل فنية أو تنظيمية لمشاركة الطيران الحربي الروسي في العملية العسكرية ضد تنظيم داعش الارهابي في العراق.

من جهة أخرى اعتبر مورغونوف تصريحات المسؤولين الاميركيين التي أعلنوا فيها أن مشاركة روسيا في العملية العسكرية ضد التنظيم الإرهابي في العراق ستعرقل عمل التحالف الدولي المزعوم بقيادة واشنطن بأنها ” ذات دوافع سياسية” مشيرا إلى أن وتيرة العملية الأمريكية العسكرية في العراق تدل على أنها ستستمر لسنوات طويلة.

ولم يستبعد السفير الروسي في بغداد أن تمارس واشنطن الضغوط على العراق بشكل أو بآخر لإقناعها بضرورة الامتناع عن طلب المساعدة من روسيا في العملية ضد تنظيم داعش الإرهابي.

وكانت رئيسة مجلس الاتحاد الروسي فالنتينا ماتفيينكو اكدت في وقت سابق اليوم أن موسكو ستنظر في طلب العراق حول تقديم المساعدات العسكرية في حال تقدمت بغداد بمثل هذا الطلب.

يذكر أن وزارة الخارجية الروسية أعربت الأسبوع الماضي عن استغرابها من موقف واشنطن التي تمارس الضغوط على بغداد فيما يخص إمكانية توجه الأخيرة طلبا إلى موسكو لشن غارات روسية في الأراضي العراقية ضد مواقع تنظيم داعش الإرهابي.