استقطابا لأصحاب الأفكار والمشاريع.. يوم مفتوح لريادة الأعمال والشركات الناشئة في جامعة البعث

حمص -سانا

أقامت “حاضنة تقانة المعلومات والاتصالات” في الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية” بحمص مؤخرا يوما مفتوحا لريادة الأعمال والشركات الناشئة استضافته كلية العلوم في جامعة البعث وذلك بهدف إعداد وتنفيذ برنامج تدريبي يعمد إلى تدريب أصحاب المشاريع الناشئة وإعدادهم لعرض مشاريعهم على الحاضنة أو المستثمرين المحتملين حيث تأتي هذه المبادرة في اطار دعم الابداع الشبابي في أوساط الطلبة لناحية الإضاءة على المنتجات ذات الطابع الابتكاري بما تحمله من قيمة مضافة إلى صناعة تقانة المعلومات.

في هذا الجانب ذكرت فدوى مراد مديرة حاضنة تقانة المعلومات والاتصالات بالجمعية أن الحاضنة موجهة بشكل خاص لخريجي الجامعة ممن يحاولون تأسيس شركات خاصة بهم لتحقيق افكار تبلورت في أذهانهم أثناء دراستهم و تواجههم معوقات تقنية أو إدارية أو مالية تحول دون تحقيق هذا الهدف حيث يأتي اليوم المفتوح بغية توسيع رقعة المشاركة وتقديم معلومات أساسية للشباب الباحثين عن أفكار سعيا لإنشاء شركاتهم الناشئة..وأشارت مراد إلى أنه تم وضع خطة عمل شملت إقامة هذا اليوم المفتوح في جامعة البعث لإتاحة الفرصة أمام الشباب الراغبين بالمشاركة حيث يتم التعريف بريادة الأعمال بشكل عام والحديث عن الأفكار وتحويلها إلى واقع يلبي حاجات المجتمع المتنوعة بالإضافة إلى تقديم معلومات أساسية حول نموذج العمل ومكوناته المختلفة موضحة أنه سيتم الإعلان عن معسكر تدريبي قريب يمتد لشهر و يكرس الأهداف ذاتها.

بدورها قالت ميساء دياب مديرة الحاضنة في حمص أن اليوم المفتوح تضمن مقدمة حول اختيار فكرة المشروع وتعريف مكوناته والفرق بين الشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة بالإضافة إلى مكونات مخطط الأعمال وعرض تجارب وأمثلة لقصص نجاح عالمية وعربية ومحلية كما تم اطلاق البرنامج التدريبي المزمع تنفيذه وشرح استمارة المشاركة والإجابة عن الاستفسارات ذات الصلة.

ولفتت دياب إلى الدور المهم لوجود الحاضنة في جامعة البعث لما تتيحه أمام جمهور الشباب الجامعي لمناقشة الأفكار والمعلومات بشكل تفاعلي بين الطلبة “فاليوم هو عبارة عن ورشة عمل للطلبة الذين يمتلكون مشاريع مبتكرة فيها قيمة مضافة لخدمة المجتمع حيث تقوم الحاضنة باحتضان المشاريع الطلابية المتميزة”.

من ناحيته أكد الدكتور أحمد مفيد صبح رئيس الجامعة أهمية هذه الفعاليات التي تقيمها حاضنة تقانة المعلومات في تمكين الشباب من دخول سوق العمل على خلفية اكاديمية مدربة مؤكدا أن جامعة البعث حريصة على مواكبة كل التطورات وتقديم كل جديد للطلبة في هذا المجال.

ونوهت مي مصيجة التي تحمل ماجستير هندسة طاقة كهربائية وهي إحدى أصحاب المشاريع المحتضنة من قبل الحاضنة في دمشق بأن اليوم المفتوح قد حقق الغاية المرجوة منه حيث شهد إقبالا واسعا من الطلبة وخصوصا طلبة الهندسات ممن طرحوا العديد من الأفكار التي سيقومون بتحويلها إلى مشاريع والعمل عليها وتقديمها للحاضنة مبينة أن مشروعها الذي احتضنته حاضنة دمشق و يحمل عنوان دارتي هو عبارة عن لعبة تعليمية للأطفال لتعليمهم مفاهيم الالكترونيات بطريقة بسيطة.

أما طارق شيخ الشباب أحد المدربين المشاركين من دمشق وصاحب مشروع محتضن من قبل حاضنة دمشق فبين أن الفعالية شهدت حماسا واسعا من قبل المشاركين باعتبارها خطوة أولية للبرنامج التدريبي الذي سيقام لاحقا وخاصة أنه تم البدء بالدروس الفعلية لافتا إلى أن وجود الحاضنة ضمن الجامعة هو أمر مهم من حيث التواصل مع الطلبة وفيما يخص مشروعه المحتضن من قبل حاضنة دمشق فهو عبارة عن منصة الكترونية على الانترنت تعلم تطبيقات الويب والخليوي باللغة العربية.

وأكد الطلبة المشاركون باليوم المفتوح على أهمية هذه الخطوة حيث قالت الطالبة دانا عبارة سنة رابعة هندسة معلوماتية.. أتيت اليوم للمشاركة بهذا اليوم لرؤية الأفكار المطروحة وطرق المشاركة و آليات التقدم بمشاريعنا فهي فرصة سانحة لنا كطلاب وخريجين نستعد لولوج سوق العمل.

الأمر نفسه أكدت عليه الطالبة نهال عباس سنة رابعة معلوماتية مبينة أن وجودها في هذا اليوم المفتوح إنما لأخذ فكرة عن المشاريع المعروضة و التي اتسمت بالتميز والابداع وخاصة أنها تحقق حاجات مجتمعية متنوعة.

وأشار الطالب مجد عاقلة من كلية الهندسة المعلوماتية إلى أن العائق أمام الطلبة هو عدم وجود كل التجهيزات والمختصين والتمويل المادي اللازم للانطلاق بمشاريعهم و لذلك “فإن الحاضنة هي فرصة مهمة قد نستطيع من خلالها تحقيق أفكارنا وأحلامنا لكونها تتكفل بتقديم الأجهزة والأدوات اللازمة إضافة للمختصين الذين يقدمون لنا كل الدعم والرعاية”.

صبا خيربك- مثال جمول