الرئيس التشيكي: الولايات المتحدة هي التي تسببت بالأزمة في العراق بعد غزوه عام 2003

براغ-سانا

أكد الرئيس التشيكي ميلوش زيمان ان الولايات المتحدة هي التي تسببت بالأزمة في العراق بعدما قامت بغزو هذا البلد عام 2003 بذريعة امتلاكه أسلحة دمار شامل وهو لم يكن بحوزته ذلك.

وقال زيمان في حديث له أمام سكان منطقة سفيتاف الذين تجمعوا في ساحة المدينة مساء أمس “ان رئيس الوزراء البريطاني الأسبق طوني بلير اعتذر مؤخرا عن غزو العراق” مضيفا “ان الاتحاد الأوروبي ولا سيما فرنسا وبريطانيا ساهمتا بشكل قوي في تنفيذ الانقلاب في ليبيا أما النتيجة التي تم الحصول عليها فهي وجود نحو خمس حكومات في ليبيا لا تعترف ببعضها البعض فيما تقوم الميليشيات المسلحة بأعمال التخريب في البلاد”.

كما أشار زيمان إلى المعايير السيئة السائدة في السعودية حيث يتم استبعاد النساء من الحياة العامة ورجمهن وتنفيذ عمليات قطع الرؤوس والأيدي لافتا إلى حادثة رواها له وزير الخارجية التشيكي لوبومير زاؤراليك خلال زيارته الأخيرة إلى السعودية حول عملية إعدام بقطع الرأس.

وجدد الرئيس التشيكي التعبير عن قناعته بان الهجرة القائمة بأعداد كبيرة الآن إلى أوروبا هي منظمة بشكل جيد وممولة من مصادر فضل عدم ذكرها واصفا ما يجري بانه غزو يستهدف تحطيم الهياكل السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية في أوروبا آخذا على الاتحاد الأوروبي انه لم يستطع حماية حدوده الخارجية.