تحديث برتوكول علاج اللايشمانيا بورشة عمل في مشفى الأمراض الجلدية بدمشق

دمشق- سانا

انطلقت اليوم فعاليات ورشة عمل تنظمها وزارة الصحة بالتعاون مع جامعة دمشق ومنظمة الصحة العالمية حول “تحديث برتوكول علاج اللايشمانيا الجلدية” وذلك في مشفى الأمراض الجلدية والزهرية بدمشق.

يناقش المشاركون بالورشة التي تستمر ثلاثة أيام الدليل العلاجي لمرض اللايشمانيا والتدابير العلاجية الحديثة لبعض الحالات السريرية المعقدة والمعالجة الحرارية والجهازية.

وأكد مدير الأمراض السارية في وزارة الصحة الدكتور أحمد ضميرية أهمية الورشة لتحديث الدليل الوطني لمعالجة اللايشمانيا وفق توصيات منظمة الصحة العالمية بما يسهم في توحيد وتعزيز مهارات التشخيص السريري وتدبير مرض اللايشمانيا الجلدية لافتا إلى أهمية التنسيق المستمر بين وزارة الصحة والجهات المعنية الاخرى لبناء شراكات ناجحة للحد من انتشار المرض وخاصة في المناطق الموبوءة.

من جهته عرض رئيس دائرة اللايشمانيا والصحة البيئية الدكتور عاطف الطويل آلية انتشار مرض اللايشمانيا وتوزعه الجغرافي في المحافظات وخاصة خلال الأزمة والاجراءات التي تتخذها الوزارة مثل بناء القدرات المحلية والكشف المبكر والمعالجة المجانية للمرضى مبينا أن الوزارة تقوم بالتعاون مع عدد من الجهات بحملات رش المبيدات الحشرية لمكافحة الحشرة الناقلة للمرض بمعدل حملتين سنويا في المناطق الموبوءة إلى جانب توزيع الناموسيات المشبعة بالمبيدات.

شارك في الورشة عدد من الاطباء الاختصاصيين من وزارات الصحة والتعليم العالي ومشافي الهلال الاحمر.

يذكر أن حالات اللايشمانيا سجلت حسب احصاءات وزارة الصحة انخفاضا خلال النصف الأول من العام الحالي مقارنة بالفترة نفسها من عام 2014 حيث بلغ عدد الاصابات نحو 23 ألف إصابة في مختلف المحافظات مقارنة بنحو 30 ألف حالة في ستة الأشهر الأولى من العام الماضي.

انظر ايضاً

توزيع مستلزمات الوقاية من الإصابة باللاشمانيا في ريف الحسكة

الحسكة-سانا بدأت مديرية صحة الحسكة توزيع ناموسيات مشبعة بالمبيدات الحشرية بفعالية عالية للقضاء على ذبابة …