وزير الدفاع السويسري: تشديد السيطرة على الحدود السويسرية مع الدول الأوروبية الأخرى

زيوريخ-سانا

دعا وزير الدفاع والحماية المدنية السويسري “اولي ماورر” اليوم إلى تعزيز السيطرة على الحدود السويسرية في أعقاب الهجمات الدامية التي وقعت في باريس يوم الجمعة الماضي والتي تسببت بمقتل نحو 129 شخصا.

ونقلت وكالة رويترز عن ماورر قوله في مقابلة مع صحيفة سونتاغ بليك السويسرية ” أنا أدعم فكرة تشديد إجراءات السيطرة على حدودنا مع الدول الاخرى” مضيفا انه وحتى هذا التاريخ كان هذا الامر محرم سياسيا ولكن اتخاذ اجراءات جديدة الآن لتشديد السيطرة على الحدود هو أمر ضروري “.

وتابع الوزير السويسري قوله ” علينا في الأيام القادمة مناقشة هذا الامر وعلى جيراننا فعل ذلك أيضا وان اتفاقية مشنغن دبلن التي تقضي بفتح الحدود بين بلدانها الاعضاء لم تعد صالحة بعد اليوم”.

يذكر أن قانون دبلن ينص على مسؤولية الدول الاعضاء في متابعة إجراءات طلبات اللجوء فيما تسمح اتفاقية مشنغن لمواطني الدول 26 الاعضاء في المنطقة بالتنقل بحرية بين هذه الدول.

وكانت غالبية الدول الاوروبية بدأت الواحدة تلو الاخرى بتشديد إجراءاتها الامنية يدفعها شعور الخوف من ارتداد الارهاب الذي رعته ودعمته عدد من الدول الغربية ونظام آل سعود ومشيخة قطر ونظام أردوغان في سورية والعراق إليها والتعرض لهجمات إرهابية مماثلة لتلك التي استهدفت أمس الأول استادا لكرة القدم كان الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند موجودا فيه لحضور مباراة ومسرحا ومناطق اخرى في العاصمة الفرنسية باريس.