27 قتيلا في عملية احتجاز رهائن بفندق في مالي

باماكو-سانا

أعلن في مالي عن مقتل 27 شخصا على الأقل إثر انتهاء عملية احتجاز رهائن من قبل مسلحين في فندق فخم في عاصمة البلاد باماكو.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر عسكري قوله رافضا الكشف عن اسمه: “إن عملية احتجاز الرهائن انتهت.. ونقوم حاليا بتأمين فندق راديسون بلو في باماكو” مشيرا إلى ارتفاع حصيلة العملية إلى “ثلاثة قتلى على الأقل من الإرهابيين أو الذين فجروا أنفسهم و27 قتيلا على الأقل من النزلاء والموظفين”.

وأشارت حصيلة سابقة إلى مقتل 22 شخصا إثر انتهاء عملية احتجاز الرهائن.

وداهم مسلحون فندق راديسون بلو واحتجزوا 170 شخصا كان العديد منهم أجانب وبعد تسع ساعات تقريبا من بدء الهجوم باستخدام بنادق رشاشة قال وزير الأمن في مالي إنه “لم يعد هناك أي رهائن” بعد أن اقتحمت القوات المالية الخاصة الفندق تدعمها قوات فرنسية وأميركية.

وذكر مصدر أمني أجنبي إنه تم إخراج 18 جثة من الفندق بينما صرح مصدر عسكري مالي إن اثنين من المهاجمين قتلا.

إلى ذلك أعلنت ما تسمى “جماعة المرابطون” المتطرفة التي يتزعمها الجزائري مختار بلمختار في تسجيل صوتي تبنيها الاعتداء على الفندق في باماكو.

وكانت السلطات المحلية فى مالى اوضحت فى وقت سابق أنه تم تحرير عشرات الرهائن من أصل 170 شخصا يحتجزهم مسلحون منذ صباح اليوم في فندق “راديسون” وسط العاصمة المالية باماكو.

وتواصل جماعات اسلامية شن هجمات فى مالى رغم اتفاق سلام تم التوصل إليه في حزيران الماضي بين متمردى الطوارق السابقين في شمال البلاد والحكومة.

ويأتي الهجوم على الفندق عقب حصار استمر نحو 24 ساعة لفندق في بلدة سيفارى في آب الماضي قتل فيه خمسة من موظفي الأمم المتحدة إضافة إلى أربعة جنود وأربعة مهاجمين.