دراسة: العلاج بالضوء يمكن أن يخفف أعراض الاكتئاب

اوتاوا-سانا

أظهرت دراسة كندية ان العلاج بالضوء يمكن أن يعالج حالات الاكتئاب غير الموسمية.

وذكرت رويترز ان الدراسة شملت 122 مريضا في أربع مجموعات لمدة ثمانية أسابيع وتم فيها اعطاء مجموعة منهم عقاقير فقط والثانية الضوء فقط والثالثة الجمع بين الضوء والعقاقير والرابعة مجموعة مقارنة.

كما تضمنت الدراسة ايضا استبيانا معياريا لتقييم مدى شدة الاكتئاب من خلال توجيه اسئلة للمرضى منها مدى الشعور بالحزن والتوتر الداخلي والأرق وفقدان الشهية وصعوبة التركيز والوهن والتشاوءم أو التفكير في الانتحار.

وبعد ثمانية أسابيع سجلت المجموعة التي عولجت بالعقاقير والضوء معا أعلى درجات من حيث تراجع اعراض الاكتئاب وجاءت في المركز الثاني المجموعة التي عولجت بالضوء وحده ثم المجموعة التي عولجت بالعقاقير فقط في المركز الثالث.

وقال الباحثون إنه في حين إن سبب نجاح العلاج بالضوء غير معروف فربما كان مبعث ذلك انه أعاد ضبط الساعة البيولوجية في المخ أو الايقاع اليومي.

وقال ريمون لام من جامعة كولومبيا البريطانية “هذه الدراسة هي الأولى التي تبين ان العلاج بالضوء وحده فعال والأولى التي تتضمن مقارنة بين العلاج بالضوء والعقاقير معا وبين الضوء وحده” مضيفا إن “العلاج بالضوء ومضادات الاكتئاب معا مفيد لكن بعض المرضى قد يحبذون أولا محاولة العلاج دون عقاقير وقد يختارون العلاج بالضوء”.

وفي حين إن الكثيرين من مرضى الاكتئاب يمكن علاجهم بالعقاقير أو بأساليب الطب النفسي فان مثل هذه الخيارات لا تصلح للجميع وان بعض المرضى لا يلتزمون بالعلاج بسبب الآثار الجانبية أو عوامل أخرى تتعلق بإمكانية الحصول على العقاقير أو تحمل أعبائها المادية.