محافظ حمص: اجراءات مشددة لقمع ظاهرة القطع الجائر للأشجار وخطة لزرع 250 ألف غرسة جديدة خلال الشهرين القادمين

حمص-سانا

أكد محافظ حمص طلال البرازي اتخاذ اجراءات مشددة لقمع ظاهرة القطع الجائر للأشجار ومكافحة حالة التعدي على الثروة الحراجية والتي حصلت في أكثر من ناحية في المحافظة لافتا إلى أنه سيتم توقيف من يتعدى على الثروة الحراجية وفق الأصول وحجز السيارات التي تنقل الأخشاب بطريقة غير قانونية واتخاذ الإجراءات القضائية بحقها وإحالة المرتكبين إلى القضاء المختص للتعامل معهم وفق قانون الثروة الحراجية.

1وخلال اجتماع اليوم مع رؤساء الوحدات الإدارية ومديري النواحي ومدير الزراعة بين البرازي أن خطة المحافظة للعام الحالي هي زرع 250 ألف غرسة خلال شهري كانون الأول وكانون الثاني مؤكدا أنه “رغم كل التعديات على الثروة الحراجية إلا أن الغطاء الأخضر بخير”.

بدوره أشار مدير الزراعة بحمص نزيه الرفاعي إلى أن هذه الثروة النباتية تعرضت خلال فترة الأزمة إلى احتطاب جائر واقتطاع من قبل تجار الأزمة أدى إلى تأثرها بشكل كبير موضحا أن هدف الاجتماع وضع حلول وأسس لمعالجة موضوع الاحتطاب الجائر وضبط المخالفين من قبل الضابطة الشرطية بالتعاون مع الجمارك ومديرية الزراعة والضابطة الحراجية لدى المديرية.

من جهته بين رئيس بلدية تلكلخ اكرم قليشة أن منطقة تلكلخ تصنف ضمن مناطق التشجير الأولى على مستوى سورية الواقعة على خط المطر الأول في محافظة حمص وتحتوي العديد من الأشجار الحراجية التي تم التعدي عليها خلال الاعتداءات الإرهابية في منطقة تلكلخ إلا أن “اهتمام المحافظة كان له دور في تخفيف الواقع السلبي لهذه الاعتداءات على الأشجار” مؤكدا أن المنطقة اليوم أحوج ما تكون إلى حملة تشجير كاملة تعيد للمنطقة رونقها وجمالها.

وطالب الحضور بضرورة القيام بحملات توعية لأهالي البلدات بعدم القطع الجائر للأشجار والأثار السلبية المترتبة على ذلك والإبلاغ عن أي مخالفة لعناصر الحراج أو الناحية وإبلاغ أقرب مخفر شرطة عن مواقع تجميع الإحطاب غير المرخصة مشيرين إلى أن العمل الأكثر فعالية في مكافحة قطع الغابات هو القيام بدوريات مشتركة وخاصة أيام العطل الرسمية وساعات ما بعد الظهر.

حضر الاجتماع قائد شرطة المحافظة اللواء أكرم بصو.

يذكر أن عدد المخافر الحراجية في المحافظة 8 وعدد حراس المناطق الحراجية يبلغ 175 بينما قدرت قيمة الأضرار التي لحقت بالغابات لعام 2014 بنحو 20 مليون ليرة في حين تحتوي المحافظة على 18 ألف هكتار حراج طبيعية و36 ألف هكتار حراج صناعية.

وكانت الثروة الحراجية قد تعرضت منذ بداية العام إلى الآن إلى أكثر من 140حريقا حراجيا تضرر فيه أكثر من 1500 هكتار وهناك 395 حريقا زراعيا تضرر فيها حوالي 48 ألف هكتار في حين تم تنظيم 444 ضبطا حراجيا حتى نهاية شهر تشرين الأول الماضي بحق المخالفين.

انظر ايضاً

تأمين مياه الشرب ووضع حد للتعديات على الشبكة الكهربائية أهم مطالب أهالي منطقة تل الشور بريف حمص

حمص-سانا طالب أهالي قرى تل الشور وعين الزرقا وحديدة العاصي وجوبر والفايزية بريف حمص الجنوبي …