خامنئي: لا ينبغي السماح للأميركيين بالحديث عن تقسيم العراق

طهران-سانا

أكد قائد الثورة الأسلامية في إيران السيد علي خامنئي أنه لا ينبغى السماح للأميركيين أن يتجرؤوا بالحديث عن تقسيم العراق.

وقال خامنئي خلال استقباله الرئيس العراقي فؤاد معصوم اليوم “بعض دول المنطقة إلى جانب الأجانب يسعون إلى تعميق الاختلافات بين أطياف الشعب العراقي وعلى الشباب العراقي الواعي والمقتدر ألا يخضع للهيمنة الأميركية” مؤكدا أن عراق اليوم وبعزم شعبه العظيم وسواعد شبابه اليقظ يختلف عما كان عليه في السابق بشكل كامل.

وحذر خامنئي من أن “ظهور الاختلافات في الشارع العراقي يمهد الأرضية للتدخلات الخارجية” معربا عن ارتياحه لما حققه العراق من تفوق جيد نسبيا بمواجهة تنظيم داعش الإرهابي.

يذكر أن الرئيس العراقي يشارك في أعمال القمة الثالثة لمنتدى الدول المصدرة للغاز المنعقدة في طهران بحضور 12 رئيسا للبلدان الأعضاء الدائمين والمراقبين لبحث محاربة الهيمنة الغربية ومستقبل الطاقة النظيفة في العالم.

وخلال لقائه رئيس الوزراء الجزائري عبد المالك سلال دعا خامنئي الدول الأسلامية إلى التفاهم والتعاون للتوصل إلى حلول عملية لمواجهة الإرهابيين.

وأشار خامنئي إلى التقارب في وجهات النظر السياسية بين إيران والجزائر حول العديد من القضايا الأقليمية والدولية وقال “فضلا عن تقارب وجهات النظر السياسية فان الشعب الإيراني يحمل نظرة ايجابية تجاه الجزائر وشعبها نظرا لجهاد الشعب الجزائري ضد الاستعمار اثناء الثورة الجزائرية”.

وأوضح خامنئي أن التواصل المعنوي والروحي بين الشعوب يشكل أرضية مناسبة لتطوير التعاون ولا سيما على الصعيد الاقتصادي مضيفا “إن مستوى التعاون بين إيران والجزائر ضئيل جدا ونأمل في ظل هذه الزيارة وتشكيل اللجنة المشتركة في المستقبل وكذلك زيارة النائب الأول لرئيس الجمهورية اسحاق جهانغيري إلى الجزائر بالمزيد من تطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين”.

ولفت خامنئي إلى أن موضوع تنظيم داعش الإرهابي والإرهابيين الذين انتشروا في كل المنطقة باسم الإسلام ليس موضوعا عاديا أذ أن هؤلاء الإرهابيين تم تشكيلهم وتزويدهم بالمال والسلاح.

وعبر خامنئي عن أسفه لدعم بعض الدول الأسلامية في المنطقة لإرهابيي تنظيم داعش مشيرا إلى حماية أميركا وأعداء الإسلام للإرهابيين.

وأوضح خامنئي أن الفرصة سانحة لتشكيل جبهة مقاومة تضم عددا من الدول الإسلامية يكون لها دور مهم في تسوية مشاكل المنطقة ومحاربة الإرهابيين.

بدوره وصف سلال اجتماع الدول المصدرة للغاز في طهران بأنه اجتماع ناجح.

وأشار سلال إلى مباحثاته مع المسؤولين الإيرانيين موضحا أن وجهات نظر إيران والجزائر متقاربة جدا على صعيد القضايا السياسية ولا سيما قضية محاربة تنظيم داعش الإرهابي والإرهابيين في المنطقة معربا عن أمله في أن يشهد مستوى العلاقات الاقتصادية بين البلدين انطلاقا من المباحثات في طهران نموا أيضا في ظل الظروف الراهنة تصل إلى مستوى مقبول.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

الخامنئي: مأساة غزة تظهر زيف النظام العالمي الحالي

طهران-سانا أكد قائد الثورة الإسلامية في إيران السيد علي الخامنئي أن المأساة التي يعيشها قطاع …