الانتروبيا والشعر.. محاضرة في فرع اتحاد الكتاب العرب بحمص

حمص-سانا

تناولت المحاضرة التي أقامها فرع اتحاد الكتاب العرب بحمص بعنوان “الانتروبيا والشعر” للشاعر والأديب محمود نقشو مفهوم الانتروبيا ومواجهته للأدب خاصة الشعر منه.

وبين نقشو أن الانتروبيا قانون علمي نشأ في القرن الثامن عشر بعد ظهور الثورة الصناعية الأولى في أوروبا والذي نتج عنه مفهوم نظري اسمه الانتروبي يقول إن “كل تفاعل في الكون يسير باتجاه واحد غير معكوس ويبدد الطاقة”.

وبتقييم هذه النظرية يوضح الحاضر أن الكون بدأ بطاقة عالية وسينتهي إلى مرحلة البرود وحتى ذلك الوقت يبقى على الإنسان وعبر حضاراته المتتالية اختراع ما يقاوم هذه الانتروبيا “التبدد والفوضى العشوائية”.

وأشار إلى أنه نتج عن هذه النظرية نظريات أخرى منها نظرية الفوضى واستعملتها الولايات المتحدة في العراق وأفغانستان من أجل خلق نظام تابع لها ولكن ثبت أن هذه النظرية مخربة للعالم مبددة للشعوب.

ويؤكد نقشو “إنه لم يبق أمامنا إلا المقاومة بالجماليات الأدب والفنون وخصوصا الشعر منه لإثبات أنه بواسطة هذا الفن العظيم يمكن مقاومة مشاريع تخريب العالم وإعادة صياغته من جديد” وفي شعر الكثير من الشعراء تظهر المقاومة مثل الشاعرين محمود درويش والشريف الرضي الذي قال “ولقد مررت على ديارهم وطلولها بيد البلى نهب وتلفتت عيني فمذ خفيت عنها الطلول تلفت القلب” حيث أسس الشريف الرضي من هذا الخراب لوحة تتناقل الجمال والفن.