جهانغيري يؤكد استعداد بلاده للتعاون مع جميع الدول الراغبة جديا بحل وتسوية الأزمتين في سورية واليمن

طهران-سانا

أكد النائب الأول للرئيس الإيراني اسحاق جهانغيري أن إيران على استعداد للتعاون مع جميع الدول الراغبة جديا بحل وتسوية الأزمتين في سورية واليمن.

وقال جهانغيري خلال لقائه رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان في طهران اليوم إن “الأزمة في سورية واليمن اللتين يتعرض شعبهما الأعزل لقصف وعدوان واسع النطاق إنما تحل عبر الحوار والمحادثات “مشيرا إلى أن بلاده حذرت من خطورة قيام بعض دول المنطقة بدعم التنظيمات الإرهابية الخطيرة مثل “داعش” لأن ذلك يعرض امن المنطقة والعالم للخطر.

ولفت جهانغيري إلى ما قامت به إيران في مجال محاربة الإرهاب وتنظيماته المختلفة من أجل الحفاظ على أمن واستقرار البلاد ومساعدة الدول الأخرى قائلا “نعتقد بأن مواجهة الإرهاب في المنطقة بحاجة إلى الدعم من إيران”.

وبشأن الاتفاق النووي الذي أبرمته طهران مع مجموعة خمسة زائد واحد أعرب جهانغيري عن أمله بأن تنفذ الأطراف الغربية والاتحاد الأوروبي الاتفاق النووي سريعا وأن يعلن مجلس الحكام في اجتماعه القادم إغلاق الملف النووي الإيراني مبينا أنه بعد رفع الحظر على بلاده ستتوفر الأرضية اللازمة لتنفيذ الاتفاقات القائمة أمام إيران وهنغاريا.

واستعرض جهانغيري إمكانيات بلاده في مجالي النفط والغاز وقال إن “إيران يمكنها أن تتحول إلى واحد من الموفرين الأساسيين للطاقة التي يحتاجها الاتحاد الأوروبي وبإمكان هنغاريا في مرحلة ما بعد الحظر المفروض على إيران أن يكون لها تعاون مناسب في صنع المعدات التي تحتاجها الصناعة النفطية الإيرانية في إطار إنشاء المصافي أو المجمعات البتروكيماوية”.

من جانبه قال أوربان إن “إيران تعد من الأعمدة الراسخة والأساسية في مكافحة الإرهاب بالمنطقة ومن دونها لا يمكن الوصول إلى حلول لأزمات المنطقة” داعيا في هذا الإطار طهران للعب دور محوري في حل وتسوية قضايا المنطقة.

كما أشار أوربان إلى الأعمال الإجرامية التي ترتكبها التنظيمات الإرهابية في منطقة الشرق الأوسط لافتا إلى بعض السياسات الخاطئة للاتحاد الأوروبي في المنطقة.

وأعرب أوربان عن أمله برفع الحظر المفروض على إيران سريعا مؤكدا أن بلاده على استعداد لإقامة تعاون واسع مع إيران في مختلف القطاعات.

انظر ايضاً

جهانغيري: استراتيجية إيران المقاومة هزمت سياسة الضغوط الأميركية

طهران-سانا أكد النائب الأول للرئيس الإيراني اسحاق جهانغيري أن استراتيجية المقاومة التي انتهجتها بلاده هزمت …