روسيا وكازاخستان تخططان لبناء نظام دفاعي فضائي مشترك

موسكو-سانا

أعلنت إدارة التعاون الدولي التابعة لوزارة الدفاع الروسية اليوم عزم روسيا وكازاخستان إنشاء نظام دفاع فضائي مشترك.

وذكرت تقارير إعلامية أن موسكو وأستانا اتفقتا على شروط استخدام روسيا لمركز الاتصالات الإذاعي الخاص بكازاخستان كجزء من نظام الصواريخ البالستية الروسي للإنذار المبكر.

ونقلت وكالة سبوتنيك الروسية عن سيرغي كوشيليف رئيس إدارة التعاون الدولي قوله إن “الإجراءات الجديدة ستعزز من قدرات روسيا الدفاعية وتساعد في بناء نظام صاروخي دفاعي وجوي اقليمي موحد .. كما ستعزز من التعاون الدفاعي بين البلدين والذي يعود بالمنفعة المتبادلة على الجانبين” .

وتشكل منشأة الاتصالات اللاسلكية بلخاش عنصرا مهما جداً للنظام الروسي الصاروخي البالستي للإنذار المبكر والذي يضمن أمن جميع الدول الأعضاء في منظمة معاهدة الامن الجماعي والتي تشمل روسيا وكازاخستان وقيرغيزستان وبيلاروس وأرمينيا وطاجكستان .

ويقوم الرادار بعيد المدى دنيبر وهو جزء من منشأة بلخاش على مدار الساعة بمراقبة الفضاء الخارجي ويسجل جميع الصواريخ البالستية التي يتم إطلاقها في كامل منطقة التعاون الجماعي الجنوب شرقية.

يذكر أن روسيا بذلت جهوداً حثيثة ولوقت طويل من أجل بناء درع دفاع جوي تابع لرابطة الدول المستقلة حيث تقوم بتطوير نظامها الدفاعي باستمرار الأمر الذي أثبتته منذ يومين مع قيام القوات الروسية باختبار ناجح لصاروخين من منظومة أس 400 في مقاطعة استراخان جنوب غرب البلاد.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

 https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).