لاريجاني: تعزيز الوحدة بين المسلمين ضروري لإرساء الهدوء في المنطقة

طهران – سانا

أكد رئيس مجلس الشورى الإسلامي في إيران علي لاريجاني اهمية تعزيز الوحدة بين المسلمين لإرساء الهدوء في المنطقة معربا عن أمله بأن تبذل كل الدول الإسلامية جهودها في هذا السياق.

واستعرض لاريجاني خلال لقائه وزير المالية اللبناني علي الخليل اليوم في طهران آخر التطورات ومستجدات الأوضاع في المنطقة داعيا إلى ضرورة عدم السماح للكيان الصهيوني باستغلال هذه الاوضاع لتحقيق مخططاته العدوانية تجاه فلسطين المحتلة والمقدسات وفي مقدمتها المسجد الأقصى.

وطالب لاريجاني الدول الإقليمية التي تزود الإرهابيين بالسلاح والذخيرة بـ “أن تدرك خطأها وعدم المساهمة في المزيد من التصعيد الأمني في المنطقة لأن حل قضايا المنطقة أصبح معادلة متعددة الأوجه حيث أن هذه الظروف لا تخدم مصالح أي دولة” حسب تعبيره.

وجدد لاريجاني التأكيد على موقف بلاده المبني على استراتيجية واضحة تتمثل في إرساء الاستقرار في المنطقة وخاصة في سورية ولبنان والبحرين واليمن وتخدم مصالح الأمة الإسلامية وكل الدول معربا عن أمله بأن يعالج سوء الفهم الموجود بين الدول الإسلامية على وجه السرعة.

وأعاد لاريجاني التذكير بأن بلاده كانت قد حذرت الدول الغربية من ظهور الإرهاب وانتشاره في حين تصورت تلك الدول بأنه يمكن استخدام هذا الإرهاب كأداة لتحقيق مآربها لكنها أدركت اليوم أن هذا الإرهاب أخذ يستهدفها هي ويؤدي إلى تدهور أمنها الداخلي.

كما أكد لاريجاني استمرار دعم بلاده للبنان قائلا إننا “نعتبر من واجبنا الدفاع عن لبنان في مواجهة الكيان الصهيوني”.

وأشار رئيس مجلس الشورى الإسلامي الإيراني إلى أن “مراحل انتخاب المرشحين وإجراء الانتخابات في لبنان يجب ألا يكون على نحو يوسع رقعة المشاكل”.

بدوره نوه وزير المالية اللبناني بـ “المكانة المرموقة التي تحتلها إيران بين دول المنطقة وتأثيرها الإيجابي على المستويين الدولي والإقليمي” وقال إن “حضور إيران بشكل فاعل في المنطقة أدى إلى تغيير توازن القوى وتزلزل الكيان الصهيوني”.

ودعا الخليل إلى ضرورة “مواجهة محورين في الحرب وهما الكيان الصهيوني والإرهاب الداخلي” معربا عن أمله بإمكانية معالجة المشاكل بمساعدة الدول الصديقة في المنطقة وخاصة إيران.

شمخاني: لا يوجد مبرر لعدم إغلاق القضايا المتعلقة بماضي ملف إيران النووي

في سياق متصل قال أمين المجلس الأعلى للأمن القومي علي شمخاني “إنه لا يوجد سبب قانوني وفني وحقوقي يحول دون إغلاق ملف القضايا المتعلقة بماضي البرنامج النووي الإيراني في ظل نشر الوكالة الدولة للطاقة الذرية تقريرها أخيرا” .

وشدد شمخاني خلال لقائه  خليل على أنه بالرغم من أن هذا التقرير كان ناقصا وغير مقبول ومرفوضا في بعض الجوانب إلا أن بعض بنوده توضح عدم انحراف البرنامح النووي الإيراني السلمي الأمر الذي يؤكد صراحة بطلان المزاعم والاتهامات التي ساقتها بعض الدول في هذا المجال خلال 11 عاما.

ووقعت إيران ودول مجموعة خمسة زائد واحد في الرابع عشر من تموز الماضي في العاصمة النمساوية فيينا الاتفاق النهائي حول الملف النووي الإيراني الذي يكفل لإيران دخول الأسواق العالمية باعتبارها بلدا منتجا للمواد النووية وإلغاء الحظر والقيود المفروضة على عمليات التصدير والاستيراد والتي فرضت عليها منذ 35 عاما .

ولفت شمخاني إلى أن تنامي التهديدات الإرهابية في العالم بصورة مقلقة يستوجب الاهتمام بجذور نشوء هذه الظاهرة وتوسيع رقعتها وضرورة تعاون المجتمع الدولي بصورة صادقة لمواجهة الإرهاب مشددا على أن التوجهات الصائبة للمقاومة اللبنانية في مواجهة التنظيمات الإرهابية التكفيرية في سورية أدت إلى خفص فرص التغلغل وممارسات التنظيمات المتطرفة في لبنان.

واعتبر شمخاني إيقاف بث قناتي المنار والميادين الفضائيتين على قمر عربسات إجراء يكشف عن وضع العراقيل أمام حرية التعبير.
من جانبه أوضح وزير المالية اللبناني أن إغلاق مسارات تمويل التنظيمات الإرهابية يعتبر أمرا ضروريا لمواجهتها وأنه يمكن إنجاز هذا الأمر من خلال التعاون بين كل الدول.

وأشار خليل إلى فرص التعاون الاقتصادي بين لبنان وايران مبديا رغبة بلاده في تعزيز مستوى العلاقات الثنائية.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

انظر ايضاً

لاريجاني: مشكلة الكيان الصهيوني لا تحل بالاستعراض السياسي لقادة الغرب

طهران-سانا انتقد عضو مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران علي لاريجاني مواقف دول الغرب حيال …