المشاركون في اجتماع روما حول الأزمة الليبية يدعون إلى وقف إطلاق النار وتشكيل حكومة وحدة

روما-سانا

دعت نحو عشرين دولة ومنظمة دولية في ختام اجتماعها اليوم في روما إلى وقف إطلاق نار فوري في ليبيا وتشكيل “حكومة وحدة وطنية” سريعا لإنهاء الفوضى السائدة فيها والناجمة من عدوان حلف الأطلسي عليها.

وقالت هذه الدول في بيان مشترك نقلته وكالة الصحافة الفرنسية في ختام الاجتماع الذي ترأسته إيطاليا والولايات المتحدة إن “تشكيل حكومة وحدة وطنية يكون مقرها في طرابلس أمر ضروري للنهوض بالتعاون مع المجتمع الدولي بالتحديات الحرجة التي تواجهها البلاد في المجالات الإنسانية والاقتصادية والأمنية”.

بدورها حذرت وزارة الخارجية المصرية في بيان من خطورة ما تشهده ليبيا حالياً من انتشار متسارع للإرهاب والانعكاسات الإقليمية الخطيرة لذلك داعية إلى التحرك العاجل من المجتمع الدولي لدعم الشعب الليبي وممثليه في مفاوضات الصخيرات التي تستهدف التوافق حول الاتفاق السياسي وتشكيل حكومة الوفاق الوطني الليبية.

وأكد سامح شكري وزير الخارجية المصري خلال مشاركته في اجتماع روما حول الأزمة الليبية بمشاركة الاطراف الليبية أهمية الدور الذي يضطلع به الجيش الوطني الليبي في محاربة الإرهاب ودوره المطلوب في دعم الاتفاق السياسي وحكومة الوفاق الوطني القادمة معتبرا أن المجتمع الدولي “يقف على مفترق طرق تاريخي في تعامله مع الأزمة الليبية”.

وجاء في بيان الخارجية المصرية “آن الأوان كي ينضم جميع الليبيين إلى دعم إرادة الأغلبية في مجلس النواب”.

وكان مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا مارتن كوبلر أبلغ أمس الأول مجلس الأمن الدولي أن ممثلين عن البرلمانين الليبيين القائمين في طبرق المعترف به دوليا وفي طرابلس غير المعترف به والذي يسيطر عليه الإرهابيون والمسلحون سيوقعون في السادس عشر من الشهر الجاري على خطة لتسوية الأزمة في بلدهم برعاية الأمم المتحدة.

يذكر لأن ليبيا تشهد منذ عدوان حلف شمال الأطلسى “الناتو” عليها عام 2011 حالة من الفوضى والفلتان الأمني في ظل انتشار التنظيمات الإرهابية والميليشيات المسلحة التي تحاول فرض نفوذها وسيطرتها على مختلف المدن والمناطق الليبية.

انظر ايضاً

الأمم المتحدة تحذر من تفشي الأمراض شرق ليبيا بعد العاصفة دانيال

طرابلس-سانا حذرت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا من تفشي الأمراض شرق البلاد، وحدوث أزمة …