روسيا والصين توقعان عددا من اتفاقيات التعاون بينهما

بكين-سانا

أبرمت وزارات وهيئات روسية وصينية اليوم عددا من الاتفاقات حول التعاون المتبادل بينهما وذلك في أعقاب اجتماع رئيس الوزراء الروسي ديميتري مدفيديف مع رئيس مجلس الدولة الصيني لي كي تشيانغ .

وقال مدفيديف بعد الاجتماع إن “موسكو وبكين تعتزمان الاستمرار في تنفيذ مشاريع الطاقة وتوسيع تعاونهما في مجال الصناعات النووية” .

ووقع رئيس شركة الطاقة الروسية /روس نفط/ ايغورسيتشين و مديرمجموعة /سينوبيك/الصينية/فان يويبي/ مذكرة تفاهم حول المشاريع البتروكيماوية في شرق سيبيريا الروسية بينما وقعت شركة الغاز الروسية /غازبروم/ وشركة /سي إن بي سي/ الصينية اتفاق تصميم وبناء الجزء العابر للحدود من خط نقل الغاز الروسي إلى الصين /قوة سيبيريا/.

وكانت موسكو وبكين وقعتا في عام 2014 عقدا لمدة ثلاثين عاما بشأن تصدير الغاز الطبيعي الروسي إلى الصين عبر المسار الشرقي وفي بداية العام الجاري اتفقت الشركتان على مكان مرور خط الغاز في نهر آمور.

واتفق الجانبان ايضا على تعزيز التجارة الثنائية بينهما إذ يسعى البلدان للارتقاء بالتبادل التجاري ليصل إلى مستوى 200 مليار دولار بحلول عام 2020 / ووقعت وزارتا المالية الروسية والصينية على مذكرة تفاهم وتعاون.

كما وقعت وزارة التجارة والصناعة ووزارة التنمية الاقتصادية الروسيتان على مذكرة تفاهم مع وزارة التجارة الصينية والسلطات في مقاطعة هيلونغجيانغ الصينية واتفق الجانبان ايضا على اعداد معرض روسي صيني مشترك.

يشار إلى أن حجم التبادل التجاري بين روسيا والصين نما العام الماضي بنسبة 8ر6 بالمئة ووصل الى 28ر95 مليار دولار.