السوريون في الخارج يستعدون للمشاركة بالاستحقاق الدستوري للانتخابات الرئاسية مؤكدين وقوفهم إلى جانب وطنهم الأم

 

دمشق-سانا

يستعد السوريون المقيمون في الخارج للتوجه صباح غد إلى صناديق الاقتراع في مقرات السفارات السورية في الدول التي يقيمون فيها لممارسة حقهم الدستوري بالمشاركة في انتخاب رئيس للجمهورية العربية السورية مؤكدين تأييدهم لهذا الاستحقاق ووقوفهم إلى جانب وطنهم الأم سورية في مواجهة ما يتعرض له من مؤامرات منذ أكثر من ثلاث سنوات.
وشهدت السفارات السورية حول العالم توافد السوريين المقيمين خارج سورية بشكل كثيف لتسجيل اسمائهم لانتخاب رئيس الجمهورية من بين ثلاثة مرشحين يتنافسون في هذه الانتخابات وهم السادة ماهر عبد الحفيظ حجار والدكتور حسان عبد الله النوري والدكتور بشار حافظ الأسد.
وحال قيام عدد من الدول الشريكة في سفك الدم السوري والتي تتشدق بقيم الحرية والديمقراطية كفرنسا وألمانيا وبلجيكا وبعض الممالك والمشيخات الخليجية بمنع السوريين المقيمين على أراضيها من المشاركة في الانتخابات دون تسجيل الكثيرين لأسمائهم في اللوائح الانتخابية إلا أن ذلك لم يمنعهم من التعبير عن تأييدهم لهذا الاستحقاق وإدانتهم للقرارات الجائرة التي تحرمهم من هذا الحق.
واستعدادا للانتخابات أنجزت السفارات السورية الترتيبات اللازمة وجميع الاعمال التحضيرية لتنفيذ الاستحقاق الدستوري لإجراء الانتخابات الرئاسية غدا للمواطنين السوريين المقيمين في دول الاغتراب بدءا من الساعة السابعة صباحا وحتى السابعة مساء حسب التوقيت المحلي لكل دولة.
وفي هذا الصدد دعت اللجنة المركزية للانتخابات الرئاسية في وزارة الخارجية والمغتربين المواطنين السوريين المقيمين في الخارج والذين سجلوا أسماءهم في اللوائح الانتخابية في السفارات السورية إلى الحضور إلى مقرات سفاراتنا مصطحبين معهم جوازات سفرهم وذلك يوم الاربعاء الموافق لـ 28-5-2014 لممارسة حقهم الانتخابي في الاقتراع على منصب رئيس الجمهورية.
وتشكل مشاركة السوريين المقيمين في الخارج في الاستحقاق الدستوري الرئاسي رسالة واضحة للعالم بأسره بأن السوريين خارج الوطن كما هم أبناؤه في الداخل مصرون على التمسك بحقهم في ممارسة الديمقراطية بشكلها الصحيح وليس وفق ما تتشدق به بعض الدول التي تدعي الحرص على هذه الديمقراطية فيما هي من أشد أعدائها والرافضين لها.
كما تشكل هذه المشاركة تعبيرا عن تأييد السوريين المقيمين في الخارج للاستحقاقات التي نص عليها الدستور السوري الجديد وتمسكهم بتطبيقها بشكل كامل بما يكفل السير بالوطن نحو بر الأمان وإعادة الأمن والاستقرار إلى ربوعه وكذلك رفضهم لكل الادعاءات والضغوط التي تمارس من قبل الدول الشريكة في جريمة سفك الدم السوري عليهم للإخلال بإنجاز هذا الاستحقاق ومحاولة عرقلته أملا في تحقيق ما عجزوا عن تحقيقه على أرض سورية بعد الانتصارات الكبرى التي حققها الجيش العربي السوري على الأدوات المأجورة لهذه الدول والمتمثلة بالمجموعات الإرهابية المسلحة.
ودائما ما يعبر أبناء الجاليات السورية في الخارج عن تمسكهم بوطنهم الأم ووقوفهم إلى جانبه في وجه كل ما تعرض ويتعرض له من مؤامرات وتحديات ولذلك فإن يوم غد بحسب ما أعلنوه على مدى الأيام الماضية من خلال مسيراتهم ووقفاتهم سيكون تأكيدا جديدا لحقيقة هذا التمسك بالوطن وإثباتا بأن أبناء سورية في الداخل والخارج حريصون عليها ومتمسكون ببقائها منارة حضارية للإنسانية أجمع.
وأقامت الجاليات السورية فعاليات ونشاطات متعددة منذ اعلان فتح باب الترشح وما تلاه للتعبير عن تأييدها لهذا الاستحقاق وخاصة في الدول التي منعت السوريين من المشاركة في الانتخابات كان آخرها تنظيم أبناء الجالية السورية في فرنسا أمس وقفة احتجاجية في ساحة غوفر بالعاصمة الفرنسية باريس للتعبير عن رفضهم لقرار الحكومة الفرنسية الجائر بمنع السوريين المقيمين على الأراضي الفرنسية من ممارسة حقهم الدستورى في انتخاب رئيس للجمهورية.
ونصب المشاركون في الوقفة خيمة انتخابية في الساحة ووضعوا عليها صور المرشحين الثلاثة لانتخابات رئاسة الجمهورية وأقاموا فيها انتخابات رمزية.
بدورها أعلنت الجاليات السورية في عدد من البلدان أنها ستنظم غدا وقفات احتجاجية للتنديد بقرار منعهم من ممارسة حقهم الديمقراطي والمشاركة في الانتخابات الرئاسية في حين قامت جاليات أخرى بإنشاء تصويت افتراضي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك للتأكيد على مشاركتهم في الانتخابات رمزيا بعد أن تم منعهم من ذلك.
وفي بعض الدول التي لن تشهد انتخابات بسبب إغلاق السفارة السورية فيها أعلن عن تنظيم رحلات جوية إلى الوطن الأم سورية لنقل السوريين الراغبين بالمشاركة في الانتخابات غدا ليدلوا بأصواتهم ويعودوا إلى مكان إقامتهم.
يذكر أن هذه الانتخابات هي أول انتخابات رئاسية تعددية في سورية حسب الدستور السوري الجديد الذي تم اقراره في استفتاء شعبي مطلع عام 2012 ومن المقرر أن يدلي السوريون في الداخل بأصواتهم لانتخاب رئيس الجمهورية في الثالث من حزيران المقبل.

انظر ايضاً

أمسية عزف منفرد للموسيقي الأكاديمي غطفان أدناوي بدار الأسد للثقافة والفنون بدمشق

دمشق-سانا أحيا الموسيقي الأكاديمي غطفان أدناوي أمسية عزف منفرد على آلة الكمان أقامتها هيئة دار …