قراءات في قصائد الشاعر الأب يوسف يمين ضمن محاضرة في ثقافي جرمانا

دمشق-سانا

تضمنت المحاضرة التي ألقتها الشاعرة منار الحسين في المركز الثقافي العربي في جرمانا قراءات في قصائد الشاعر الأب يوسف يمين من كتابه كيمياء الحروف الذي احتوى رؤى كونية ونفسية خص بها الكاتب بني البشر وما يعتمل في داخله من خلجات روحية .

وقالت الحسين إن ما كتبه الأب يمين في مؤلفه كيمياء الحروف يعتمد على استخدام الحروف الأبجدية كمطلع لنصوصه والتي ربط بها أسماء العلم وما تعنيه هذه الحروف وفق العوامل النفسية المرتبطة بالإنسان معتمدا على ما كونه من ثقافات وما التقطه خياله من دلالات يمكن أن تؤثر بحياة البشر كما جاء في قصيدته الجيم.9

“من قلب نجم سقطت .. فتركت الوهجة

وأشعلت الجذوة والجمرة

وعندما قوي اللهب تجمعت في الأجيج”

ورأت الحسين أن الأب يمين يحلق في الخيال ليصطاد المعاني السامية المؤدية إلى بناء إنسان أهم ما يميزه الحب والإحساس عبر سرد فلسفي مرتبط بإيحاءات ومؤشرات سهلة الوصول إلى الملتقي كقوله في نصه الحاء.

“يا أول الحركة .. وعربون الحب

من أول الحدود أتيت .. أكملي طريقك إلى الداخل يا أعمق الحروف”

وأشارت الحسين إلى الخيال المجنح الذي تميز به مؤلف كتاب كيمياء الحروف ما أكسبه قدرة على الابتكار والتصوير في تكوين الرؤى الإنسانية والمنظومات الأخلاقية والاجتماعية القادرة على ترك أثر في الإنسان كقوله في نص الراء..

“في أول الرسم .. وفي رأس الريشة

تظهرين دوما .. وعندما يأتي بك النهار .. تكونين قد وصلت إلى آخر الصور”.

ولفتت الحسين إلى أهمية الاتجاه الفلسفي الذي سلكه الأب يمين في كتابة نصوصه معتبرة أن هذا النمط الكتابي يتفرد به صاحبه ويقدم عبره ما يشاء خياله من رؤى وأفكار ومعان بأسلوب يذهب إلى اتجاه الإحساس النابض بالمشاعر.

وقدمت المحاضرة نصوص يمين الأدبية بطريقة تدل على قناعتها بالرؤى الإنسانية الموجودة في تلك النصوص وذلك ينطبق أيضا على التعليق السردي الذي كان في الأمسية إضافة إلى انها عرضت نصوصا أخرى على شاشة الإسقاط يرافقها صور تقترب من معاني النصوص ودلالاتها.

وفي تصريح لـ سانا تلا المحاضرة قالت الحسين: “عندما التقيت الأب يمين وجدت من خلال كلماته الكثير من الحكمة وشعرت انه من واجبي ان أنقل لغيري هذا الانطباع ولا سيما أننا لكي نعيد عمران سورية نحتاج لذواتنا النقية ومحبتنا لبعضنا” مبينة أن هناك اسرارا في كل حرف أوضحها الأب يمين بكتابه كيمياء الحروف الذي كتب ضمن خيمياء خاصة أرتأها و تفرد بها.

يذكر أن الأب الأديب يوسف محسن يمين يحمل دكتوراه في الفلسفة ودكتوراه في علم الذرة ومن مؤلفاته كيمياء الحروف وقانا الجليل ومن الجوائز التي نالها جائزة وسام المعارف ودرع الوفاء وغيرها الكثير أما الشاعرة منار الحسين فلها مجموعة نصوص صوفية وفلسفية مطبوعة بعنوان ألم الأمل.

محمد خالد الخضر

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).