الشريط الإخباري

المواطنة وترسيخ مفهومها في المجتمع في ورشة عمل لمؤسسة بصمة شباب سورية

دمشق – سانا

نظمت مؤسسة بصمة شباب سورية ورشة عمل اليوم حول المواطنة وترسيخ مفهومها في المجتمع وذلك في المركز الثقافي العربي بأبو رمانة في دمشق.

وعرض المحلل السياسي والاقتصادي الدكتور شادي أحمد في محاضرته خلال الورشة مفهوم المواطنة بشكل عام وتجريدي في النظريات السياسية والمواقع التي ذكرت فيها كلمة المواطنة في الدستور والقوانين السورية إضافة إلى الواجبات والمسؤوليات التي تقع على عاتق الأفراد والمؤسسات تجاه تحقيق مبدأ المواطنة وممارسة الحريات الشخصية والمدنية ضمن إطار القانون.

ورأى أحمد أن صاحب القرار الأول والأخير في انتقاء شكل النظام السياسي في سورية وفي ممارسة الحريات هو المواطن نفسه وبالتالي هذا الأمر يتحقق تحديدا بتحقيق مفهوم المواطنة الذي تشير إليه نصوص كثيرة في الدستور والقوانين السورية.

من جانبه أكد أنس يونس رئيس مجلس الأمناء في المؤسسة أن بصمة شباب سورية جسدت مفهوم المواطنة خلال السنوات الخمس الماضية من عمر الأزمة من خلال عملها الأهلي والتطوعي ونشاطاتها التي ترسخ تقديم الواجبات على الحقوق لافتا إلى أهمية العمل على إنشاء جيل شبابي واع ومدرك لما يجري حوله ويعرف تماما ما هي واجباته وحقوقه.

وأشار يونس إلى أن المؤسسة تضم أكثر من 21 ألف متطوع يجمعهم قاسم مشترك هو خدمة الوطن داعيا إلى التخلي عن الانتماءات الضيقة والإنتماء للوطن وضرورة الوعي والمسؤولية تجاه المجتمع.

بدوره أكد الدكتور بهجت عكروش عضو مجلس إدارة المؤسسة وعضو مجلس إدارة الهيئة المركزية لرعاية أسر الشهداء أهمية دور المؤسسات الأهلية في توعية الشباب السوري وإعطائهم الهوية الحقيقية للوطن البعيد كل البعد عن الانتماءات الإثنية والمذهبية معتبرا أن الانتماء الصحيح للوطن هو الانتماء الأخلاقي والحقيقي من أجل تحقيق الانتصار وإعادة الإعمار وبناء الإنسان والفكر.

من جهته أشار باسل خضور مدير مكتب التنسيق والمتابعة في مؤسسة بصمة شباب سورية إلى أن الورشة تأتي في إطار نشاطات برنامج “غذاء الروح” الثقافي للمؤسسة باعتبار أن جزءا كبيرا من الحرب على سورية ثقافي يحارب الوعي المجتمعي .

يذكر أن بصمة شباب سورية هي مؤسسة أهلية غير ربحية تأسست عام 2011 تهتم بالشباب وتضم نحو 70 إدارة في أغلب المحافظات وتعمل على ربط المغتربين بأبناء الوطن ولديها عدة برامج أساسية مثل وصية شرف المخصص للشهداء وبرنامج شامخون الذي يهتم بجرحى الجيش العربي السوري وبرنامج الياسمين المخصص للإغاثة والمهجرين نتيجة الإرهاب.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA)

انظر ايضاً

مؤسسة بصمة شباب سورية تفتتح مركز تأهيل وتدريب الشباب في اللاذقية

اللاذقية-سانا افتتحت مؤسسة بصمة شباب سورية مركز تأهيل وتدريب الشباب وذلك بالتشاركية مع شركة (إتش …