الرئيس روحاني: إيران ستكسر أغلال الحظر الشهر القادم

طهران – سانا

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن الشعب الإيراني حقق انتصارا خلال الاتفاق حول ملف إيران النووي وسيكسر أغلال الحظر الظالم المفروض عليه الشهر القادم.

وقال روحاني في كلمة ألقاها في مدينة شهر ري أن الأعداء ظلموا الشعب الإيراني على مدى 12 عاما من خلال قرارات مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية وقرارات مجلس الأمن وحتى قرارات الحظر المفروضة من قبل بعض الدول على إيران مضيفا.. “نحن الآن في المراحل النهائية لتنفيذ الاتفاق النووي وسنحقق ذلك رغم الأماني المخزية للمتطرفين الأميركيين والكيان الصهيوني وبعض الدول الرجعية في المنطقة الذين كانوا يريدون فشل المباحثات النووية وعدم وصول الاتفاق إلى مبتغاه”.

ولفت روحاني إلى أن أبواب البلاد الاقتصادية ستفتح أمام العالم لتحقيق التنمية الاقتصادية داعيا الشعب الإيراني إلى تعزيز الوحدة الوطنية
والانسجام لتمهيد الطريق لتحقيق الانتصار والتنمية في البلاد.

وكانت إيران ودول مجموعة خمسة زائد واحد وقعت رسميا في 14 تموز الماضي الاتفاق النهائي حول الملف النووي الإيراني كما صدق مجلس الأمن عليه في العشرين من الشهر ذاته.

ظريف: لا يمكن لقرارات الكونغرس الأمريكي إلغاء تعهدات الإدارة الأمريكية على الصعيد الدولي

كما أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن قرارات الكونغرس الأمريكي لا تستطيع إلغاء تعهدات الإدارة الأمريكية على الصعيد الدولي لافتا إلى أن المباحثات حول ملف إيران النووي جرت مع الإدارة الأمريكية وليس مع الكونغرس.

وأشار ظريف في المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده مع نظيره المنغولي لندج بريفسيون إلى الرسالة التي تلقاها من وزير الخارجية الأمريكي جون كيري والتي “أعلن فيها رسميا أنه لن يسمح بأن يحول قرار الكونغرس الأمريكي دون تنفيذ برنامج العمل المشترك الشامل” معتبرا أن قرار الكونغرس الأمريكي يشكل انتهاكا للاتفاق النووي بين إيران والسداسية الدولية الذي تم التوصل إليه في فيينا والذي يقر برفع الحظر والعقوبات المفروضة على إيران.

يذكر أن مجلس النواب الأمريكي تبنى الأسبوع الماضي مشروع قانون يفرض على الرعايا الأوروبيين الذين زاروا إيران التقدم بطلب الحصول على تأشيرة سياحية أو مهنية لمدة قصيرة فى حال أرادوا زيارة الولايات المتحدة0
وحول العلاقات الثنائية بين إيران ومنغوليا أعرب وزير الخارجية الإيراني عن أمله في أن تقود القواسم المشتركة الكثيرة بين البلدين إلى تطوير العلاقات في المجالات كافة وأن تخدم السلام والاستقرار الإقليميين.

بدوره أشار وزير الخارجية المنغولي إلى وجود آفاق لتعزيز التعاون بين إيران ومنغوليا في المجالات السياسية والاقتصادية وعلى مختلف الأصعدة.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

انظر ايضاً

روحاني: الحل الوحيد لمواجهة الكيان الإسرائيلي هو الصمود والمقاومة

طهران-سانا أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن طبيعة الكيان الإسرائيلي القائمة على النزعة العدوانية أثبتت …