دميرطاش: سياسات حكومة العدالة والتنمية فاشلة.. لم يعد لتركيا صديق إلا السعودية وقطر المتخلفة

أنقرة-سانا

وصف رئيس حزب الشعوب الديمقراطي التركي صلاح الدين دميرطاش مجددا السياسات الخارجية التي تنتهجها حكومة حزب العدالة والتنمية في تركيا بـ “الفاشلة والخطيرة” وقال: “هذا ما يفسر غرام الحكومة المفاجئ مع إسرائيل”.

ورأى دميرطاش أن لهجة التصعيد التي يستخدمها رئيس النظام التركي رجب اردوغان في موضوع روسيا كما هو الحال مع سورية جزء من خطته للتغطية على قضايا الفساد الخطيرة التي تورط بها وعائلته وتتضمن السرقة والارتشاء بالمليارات من الدولارات.

واستغرب دميرطاش انتقادات اردوغان له بسبب زيارته الى موسكو وقال موجها الكلام لرئيس النظام التركي: “لقد دمرتم علاقات تركيا مع جميع دول الجوار وفي مقدمتها سورية والعراق وإيران وروسيا وأرمينيا وكل المنطقة ولم يعد لكم صديق إلا السعودية وقطر المتخلفة”.

وأضاف رئيس حزب الشعوب الديمقراطي التركي متوجها بالكلام لاردوغان ورئيس وزرائه احمد داود اوغلو: “انكما تكذبان منذ البداية في موضوع روسيا وإسقاط الطائرة الروسية.. نحن والجميع نعرف أنكما تتوسلان لموسكو حتى تصالحكما وتعود الأمور إلى وضعها الطبيعي في العلاقة مع روسيا”.

وذكر دميرطاش بتصريحات اردوغان موضحا أنه أول من قال “إن الطائرات التركية أسقطت طائرة روسية” ثم عاد ليقول إنه “لو كان لديهم علم بأن الطائرة روسية لما أسقطوها” مضيفا: “إن المسوءولين الأتراك يتوسلون من خلف الكواليس للمسؤولين الروس حتى يغفروا لهم خطيئتهم الكبرى في الوقت الذي يستمر فيه اردوغان وداود اوغلو في لهجتهما التصعيدية والاستفزازية خلال خطاباتهما الداخلية”.

وذكر المتحدث الرسمى باسم وزارة الدفاع الروسية اللواء ايغور كوناشينكوف في مؤتمر صحفي عقده أمس فى موسكو أن تركيا اعترفت عمليا بأن إسقاط الطائرة الروسية كان مخططا له مسبقا مشيرا إلى أن “تصريحات المتحدث باسم الحكومة التركية نعمان كورتواكوش تؤكد معرفة أنقرة التامة بعدد طلعات الطائرات الروسية وأهدافها فى سورية وهذا ما يمكن اعتباره اعترافا رسميا بأن إسقاط قاذفة “سو 24″ الروسية من قبل مقاتلة تركية كان مخططا له مسبقا”.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA)

انظر ايضاً

المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان تُدين نظام أردوغان

ستراسبورغ-سانا أكدت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان أن نظام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان انتهك حرية …