دراسة: جراحات إنقاص الوزن قد تضعف العظام

تايبيه-سانا

كشفت دراسة طبية أجريت في تايوان أن أنواعا معينة من جراحات إنقاص الوزن مثل تصغير حجم المعدة او تحويل مسار اجزاء من القناة الهضمية قد تضعف العظام وتزيد مخاطر الإصابة بالكسور.

وقال الدكتور كو تشين هوانغ كبير الباحثين في الدراسة لرويترز.. إن الجسم يحرم من الكثير من العناصر الغذائية عندما يخضع المرضى لمثل هذه الجراحات مشيرا إلى أن العناصر الغذائية التي يحرم منها الجسم في الغالب هي فيتامين د والكالسيوم والتي ترتبط بالاصابة بهشاشة العظام.

ومن خلال قاعدة بيانات التأمين الصحي الوطنية وجد الباحثون أن المرضى الذين خضعوا للجراحة زادت مخاطر اصابتهم بالكسور بنسبة 21 بالمئة خلال السنوات الخمس التالية للجراحة.

وقال هوانغ إن جراحات علاج السمنة يمكن أن تقلل احتمالات الإصابة بأمراض مثل السكري من النوع الثاني وارتفاع ضغط الدم “لذا يمكن للمنافع أن تفوق المخاطر المحتملة إذا ما عرف المرضى كيف يحمون أنفسهم من مخاطر الكسور أو يقلصونها”.

وأضاف إن أول ما يجب على المرضى القيام به بعد الجراحة هو تناول مكملات من فيتامين د والكالسيوم وثانيا يمكن أن يساعد التعرض للشمس وممارسة التمارين الرياضية في حمايتهم من هشاشة العظام ويجب عليهم مزاولة بعض تمارين التوازن لتجنب السقوط.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA)