تمام كاسوحة.. موهبة في الغناء الإفرادي والجماعي وتخصص عال في الأوبرا

حمص-سانا

يمتلك الشاب تمام كاسوحة خامة صوتية شجية جعلت منه مشروع مغن متألق رغم انه لم يزل في بداية العشرينيات من العمر لكن اشتغاله على تدريب صوته وتلقي العلوم الموسيقية اللازمة هو ما وقف وراء قدرته العالية على اداء مختلف انواع الغناء الشرقي قبل أن يباشر إبحاره في عوالم الفن الغربي من خلال دراسته الاكاديمية في كلية الموسيقا في حمص الأمر الذي جعله يجمع المعرفة الفنية من جانبيها ايذانا بانطلاقة مبشرة على درب الغناء.

وعن بداياته أشار تمام لنشرة سانا الشبابية إلى أنه بدأ الغناء من خلال نشاطات منظمة اتحاد شبيبة الثورة بعد التحاقه بالكورال الخاص بها حيث كان صوته لافتا بالنسبة للسامعين وقد لقي الكثير من التشجيع من أسرته ومعلميه واصدقائه وهو في الخامسة عشرة من عمره مؤكدا أنه كان يلقى إشادة واسعة بصوته وقدراته بعد كل أمسية غنائية.

وقال.. كان لوجودي في الكورال دور كبير في تنمية أذني الموسيقية وقدراتي السمعية والغنائية مشيرا الى انه بعد انتقال اسرته للعيش في مدينة صافيتا بمحافظة طرطوس التحق فيها بكورال “حنين” وفرقة “حلم صافيتا”.

وأشار إلى أن انضمامه إلى الفرقتين صقل مواهبه أكثر فأكثر حيث تعرف من خلالهما على انواع الغناء المختلفة ومنها الغناء الجماعي الذي أفاده كثيرا بالاضافة إلى تمرسه في مجال الغناء الإفرادي أما المرحلة الأهم فجاءت بعد التحاقه بكلية الموسيقا في جامعة البعث وهو ما لبى طموحه الفني لصقل خبراته اكاديميا.

واقتصر غناء تمام في البداية على التراتيل والطرب الشرقي بشكل عام لكنه سرعان ما بدأ التعرف على الغناء الغربي في الكلية حيث أوضح أنه تولع بفن الاوبرا تحديدا فأصبح يشعر بالارتياح العميق لمجرد سماع المقطوعات الاوبرالية ما دفعه الى التخصص بهذا الفن و قد ساعدته مقدراته الصوتية على ذلك حيث سطع نجمه في العديد من الحفلات الوطنية والثقافية التي كانت تقام في حمص ودمشق من خلال ملتقى شباب سورية السنوي.

ونوه تمام بتأثره الكبير بالغناء الشرقي وخاصة بأسلوب فيروز والرحابنة ووديع الصافي حيث يجد نفسه ضمن هذا النمط الغنائي الراقي وغربيا يعجبه كلا من المغني الشهير لوسيانو بافاروتي واندريا بوتشيلي .

وقال المغني الشاب.. إن الموسيقا هي عالم مليء بالمشاعر والأفكار والاحاسيس ومن الجميل فعلا ان يقدر الاخرون اهمية هذا الفن ودور الفعل الإبداعي في ارتقاء النفس البشرية الى اعلى المراتب وخاصة انه يحمل في طياته رسالة يوءديها الصوت وبالتالي لا بد من الاجتهاد المتواصل والعمل بالشكل الصحيح لايصال هذه الرسالة.

يشار إلى أن تمام كاسوحة شارك في عدد كبير من الأمسيات والحفلات الغنائية أحدثها حفل إقامه كورال حنين في صافيتا لتكريم الفنان الراحل فريد الاطرش بمناسبة مرور مئة سنة على ولادته واخر لفرقة ام الزنار في حمص تكريما للراحل الكبير وديع الصافي.

صبا خيربيك