الخارجية الإيرانية: العدوان السعودي على سفارتنا في اليمن انتهاك للقوانين والمعاهدات الدولية

طهران-سانا

أكدت الخارجية الإيرانية أن العدوان السعودي الذي استهدف سفارتها في العاصمة اليمنية صنعاء اليوم يشكل انتهاكا لكل القوانين والمعاهدات الدولية.

وحمل المتحدث باسم الخارجية الإيرانية حسين جابر انصاري نظام آل سعود مسؤولية استهداف السفارة الإيرانية في صنعاء وما أوقعته من إصابات وألحقته من خسائر مادية مؤكدا حق بلاده بملاحقة نظام ال سعود في المحافل الدولية.

وحاول المتحدث باسم التحالف الذي يقوده نظام آل سعود ضد اليمن أحمد عسيري التهرب من مسؤولية نظامه باستهداف السفارة الإيرانية في صنعاء زاعما أنه سيحقق في الحادثة.

عبد اللهيان: إيران ستقدم تقريرا للأمم المتحدة حول القصف السعودي لسفارتها بصنعاء

في سياق متصل أعلن مساعد وزير الخارجية الإيرانية للشؤون العربية والأفريقية حسين أمير عبد اللهيان أن طهران ستقدم في غضون ساعات تقريرا رسميا إلى الأمم المتحدة حول تفاصيل اعتداء نظام آل سعود بالقصف الجوي الصاروخي على سفارتها في صنعاء.

وأعرب عبد اللهيان فى تصريح اليوم عن أسفه لهذا الاعتداء لافتا إلى أن القصف الصاروخي والغارة الجوية التي نفذها نظام آل سعود تسببت بإصابة أحد حراس السفارة بجروح بالغة مؤكدا أن طهران ستواصل متابعاتها هذا الموضوع على الصعيد الدولي.

وقال عبد اللهيان إن “حكام آل سعود قاموا بتضخيم حادثة غير متعمدة لفئة قليلة اقتحموا مبنى السفارة السعودية في طهران على خلفية إعدام الشيخ نمر النمر لتفتعل ضجيجا سياسيا” مبينا في وقت نفسه أن المسؤولين السعوديين لم يعيروا أدنى اهتمام إزاء الهجوم الصاروخي على السفارة الإيرانية بصنعاء.

وحمل عبد اللهيان النظام السعودي مسؤولية أمن وسلامة الدبلوماسيين الإيرانيين والمقرات الدبلوماسية الإيرانية المتواجدة في اليمن.

وتطرق عبد اللهيان إلى مزاعم وزارة الخارجية البحرينية بأنها اعتقلت مجموعة إرهابية يوجد بين أعضائها عدد من حملة الجنسية الإيرانية وقال “إن هذه المزاعم عبارة عن محاولة لتضخيم الأزمة التى يسعى إليها المسؤولون حكام البحرين”.

وكانت طائرات نظام آل سعود قصفت في وقت سابق اليوم صنعاء مستهدفة عددا من المنشآت المدنية والسفارات والمقار الدبلوماسية بينها السفارة الإيرانية وأكدت الخارجية الإيرانية أن هذا العدوان يشكل انتهاكا لكل القوانين والمعاهدات الدولية.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA)

انظر ايضاً

الخارجية الإيرانية: طهران و موسكو ستوقعان قريباً اتفاقاً للتعاون الإستراتيجي

طهران-سانا أكد نائب وزير الخارجية الإيراني للشؤون الاقتصادية مهدي صفري