الشريط الإخباري

ورشة عمل لوضع استراتيجية وطنية لحماية الملكية الفكرية في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك

دمشق – سانا

ناقشت ورشة العمل التي نظمتها وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك الاستراتيجية الوطنية لحماية الملكية الفكرية وسبل استثمار جميع الطاقات لتنفيذ هذه الاستراتيجية.

ودعا المشاركون في الورشة التي عقدت بمبنى الوزارة اليوم إلى اعتماد خطة طويلة الأمد لتطوير الملكية الفكرية في سورية واستثمار الجهود الوطنية بالشكل الأمثل ونشر الفكر الإبداعي ودعم المبدع وحماية حقوقه.

وأكد المشاركون أهمية إقامة وحدات مشتركة لنقل التكنولوجيا “حاضنات تكنولوجية” والتعاون في إحداث مشاريع صغرى ومتوسطة تعتمد على مبادرات إبداعية وإنشاء مركز وطني لدعم ونقل وتوطين التكنولوجيا وتطوير برنامج نشر ثقافة الملكية الفكرية الذي بدأ تنفيذه في الوزارة منذ خمسة أعوام ورصد ميزانية سنوية للمشاريع المعتمدة للتنفيذ وفق خطة مبرمجة تؤدي إلى زيادة الوعي بين مختلف قطاعات المجتمع.

وأشار المشاركون إلى أن التعاون مع الجامعات السورية يشكل نقطة مهمة في برنامج نشر ثقافة الملكية الفكرية من خلال إتاحة اشتراك أكبر عدد من طلبة وأساتذة الجامعات في برنامج التعليم عن بعد والاستفادة من مساعدة المنظمة العالمية للملكية الفكرية “الويبو” في التدريب حول كيفية دمج الملكية الفكرية وتعليمها بالجامعات والاستفادة من نقل التكنولوجيا المجانية الموجودة في وثائق براءات الاختراع وإقامة ورشات عمل وبرامج تدريبية مشتركة.

وأكد معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “جمال الدين شعيب” أن الهدف من الورشة تبادل الرؤى ووجهات النظر مع الوزارات والجهات المشاركة للخروج بورقة عمل أساسية ترسل إلى منظمة “الويبو” بحيث تخدم قضايا التنمية في سورية وإعادة إعمار ما دمرته آلة الحرب والإرهاب الظالمة.

ولفت إلى أهمية إيجاد آلية تساهم في تشجيع المبدعين والمخترعين واستثمار إبداعاتهم في مجالات التنمية المختلفة حسب احتياجات كل قطاع.

من جهته أكد مدير حماية الملكية التجارية والصناعية في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك “عماد عزيز” أن الورشة تهدف إلى العمل لإنشاء اقتصاد تنافسي يرتكز بشكل خاص على التعريف بخدمات المعلومات المجانية في مجال التكنولوجيا الحديثة مشيراً إلى أهمية استعراض خطوات الاستفادة من قواعد البيانات العالمية مجاناً واستثمار ونقل وتوليد المعرفة.

حضر أعمال الورشة ممثلون عن وزارات الاقتصاد والتجارة الخارجية والصناعة والصحة والتربية والتعليم العالي وهيئة التخطيط والتعاون الدولي ومنظمة طلائع البعث واتحاد الطلبة والمعهد العالي للعلوم التطبيقية .

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA)

انظر ايضاً

ضمن مشروع دعم أسر الشهداء والجرحى… اتحاد غرف التجارة يطلق دورته التدريبية الثانية في حمص

حمص-سانا استكمالاً لمشروعه التنموي الخاص بدعم أسر الشهداء والمفقودين والجرحى، الذي بدأه من ريف دمشق، …