روحاني لرئيس الوزراء الباكستاني: تنفيذ الاتفاق حول ملف إيران النووي يساعد على حل الخلافات المعقدة في المنطقة

طهران-سانا

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن المفاوضات حول ملف إيران النووي وخطة العمل المشترك الشاملة تعد نموذجا يمكن أن تحتذي به سائر الدول لتعزيز أواصر التعاون فيما بينها وحل القضايا والخلافات المعقدة في المنطقة.

وقال الرئيس روحاني خلال استقباله رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف إن “زعزعة الأمن في المنطقة والناجم عن تنامي ظاهرة الإرهاب مقلق للغاية” مؤكدا استعداد طهران لمد يد التعاون لكل الدول ولاسيما دول الجوار لمكافحة الإرهاب.

وأشار الرئيس روحاني إلى العلاقات الاستراتيجية الودية والراسخة بين طهران وإسلام أباد داعيا الى استخدام كل الامكانات والطاقات المتوافرة لتوسيع وتعزيز العلاقات الثنائية في كل المجالات لما يصب في مصلحة الشعبين.

وأعرب روحاني عن أمله في أن تشهد العلاقات الايرانية الباكستانية نموا وتطورا خلال مرحلة ما بعد الغاء الحظر على إيران وأن يتمكن البلدان من رفع مستوى التعاون التجاري بينهما إلى مستوى 5 مليارات دولار فضلا عن تعاونهما المشترك لحل الأزمات التي تحدق بالمنطقة لافتا إلى أن ماضي البلدين يدلل على تعاونهما المشترك لحل الأزمات التي تحدق بالمنطقة.

وشدد الرئيس الإيراني على ترحيب بلاده باستتباب الأمن والاستقرار في باكستان.

من جهته هنأ رئيس الوزراء الباكستاني الشعب الإيراني بالاتفاق حول ملف إيران النووي قائلا إن “الحصول على الاتفاق الشامل كان بسبب الحكمة والنضوج الكبير الذي أبداه الإيرانيون في توجيه مسار المفاوضات” معبرا عن أمله في تعزيز العلاقات بين البلدين.

وتأتي زيارة شريف الذي يرافقه رئيس هيئة الأركان في الجيش الباكستاني رشيد شريف إلى طهران بعد يوم من محادثات أجراها في الرياض في مسعى منه للوساطة بين إيران والنظام السعودي.

شمخاني: انعدام الأمن على الحدود يأتي ضمن المخططات الاستخبارية لبعض الدول

في سياق متصل أكد أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني أن انعدام الأمن يأتي ضمن مخططات الأجهزة الاستخباراتية لبعض الدول للحيلولة دون تنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية والثقافية بين إيران وباكستان.

وقال شمخاني خلال استقباله رئيس هيئة الأركان العامة للجيش الباكستاني راحيل شريف إن “التهديدات الناتجة عن انتشار التنظيمات الإرهابية في المنطقة بحاجة إلى تعزيز التعاون ومتابعة استراتيجيات جديدة مبنية على استخدام طاقات كل دول المنطقة” معربا عن ارتياحه للدور الإيجابي والموقف المناسب لباكستان في عدم الدخول في الحرب ضد الشعب اليمني.

وقال أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني إن “تصعيد التوتر والصراع وإهدار إمكانيات الدول الإسلامية يخدم فقط أعداء الإسلام ويؤدي إلى تعزيز التنظيمات الإرهابية”.

وحذر شمخاني من خطورة فكرة إقدام البعض بتكفير وقتل بعضهم البعض باسم الإسلام وقال إن “هذه الفكرة التي كانت وراء تكوين داعش تشكل خطرا على كل المسلمين”.

وأكد أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني أن التوصل إلى انموذج للتقارب الإقليمي بمشاركة وتفاهم كل الدول يعد الاستراتيجية الوحيدة المؤثرة في إرساء أسس الأمن والاستقرار المستديمين لافتا إلى أن القوة والقدرات العسكرية الإيرانية والباكستانية شكلت إلى حد الآن عنصرا رادعا في مواجهة العديد من الإجراءات الشريرة والمؤامرات الأجنبية.

وقال إن هذه “القدرات ستبقى في خدمة الدفاع عن مصالح العالم الإسلامي وحفظ وحدة المنطقة واستقرارها”.

من جانبه لفت راحيل شريف إلى أن إيران وباكستان يواجهان تهديدات إرهابية وأمنية في المنطقة خاصة على الحدود المشتركة بين البلدين.

وقدم رئيس هيئة الأركان العامة للجيش الباكستاني تقريرا حول الإجراءات الواسعة التي يتخذها في مواجهة التنظيمات الإرهابية في منطقة وزيرستان لافتا إلى أن التعاون المشترك بين إيران وباكستان في المجال الاستخباري والأمني والحدودي يمكن أن يلعب دورا كبيرا لجعل المنطقة غير آمنة للتنظيمات الإرهابية.

وأكد رئيس الأركان الباكستاني ضرورة تعزيز التعاون الثنائي لإرساء الأمن في المنطقة.

إيران وباكستان تدعوان لمكافحة الإرهاب وسائر عوامل زعزعة الأمن بالمنطقة

إلى ذلك أكد وزير الدفاع الإيراني العميد حسين دهقان ورئيس هيئة الأركان العامة للجيش الباكستاني راحيل شريف ضرورة المكافحة الشاملة للإرهاب وسائر عوامل زعزعة الأمن بالمنطقة.

وأشار العميد دهقان خلال اللقاء اليوم في طهران إلى الأزمات المدمرة التي تعصف بالمنطقة والناجمة عن الإرهاب قائلا “إن القضاء على الإرهاب وسائر عوامل زعزعة الأمن بالمنطقة رهن بالاتحاد والتعاون وتضافر جهود دول المنطقة” مبديا استعداد إيران لتطوير العلاقات الدفاعية مع باكستان.

وأضاف إن تعاون البلدين في المجالات الدفاعية والعسكرية بإمكانه أن يلعب دورا مهما في إرساء دعائم الاستقرار والأمن داعيا باكستان إلى ضرورة أن تولي اهتمامها الجاد بأمن الحدود بين البلدين والتصدي الحاسم لعوامل زعزعة الأمن في هذه المنطقة.

بدوره وصف شريف ظاهرة الإرهاب المشؤومة بأنها تشكل تهديدا عالميا وقال “إن هذه الظاهرة ذات قدرة كامنة على زعزعة أمن المنطقة ما يستدعي مواجهته بشكل منسق”.

كما رحب بتطوير التعاون الدفاعي والعسكري والأمني بين إيران وباكستان واصفا تطوير ودفع هذا التعاون بأنه ضروري.

وأضاف إننا نرى أنفسنا ملزمين بضمان أمن الحدود بين البلدين مشيرا في الوقت نفسه إلى أن الشعبين الباكستاني والإيراني يشعران بالترابط والقرابة الكبيرة فيما بينهما.

تا بعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

انظر ايضاً

روحاني: التوصل إلى توافق في مفاوضات فيينا ليس بعيد المنال

طهران-سانا أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن التوصل إلى توافق في مفاوضات فيينا الرامية لإحياء …