طرطوس.. ملتقى حول الحوار لمواجهة الأزمات ودور المؤسسات الدينية في تعرية الفكر التكفيري

طرطوس – سانا

أكد المشاركون في جلسات أول أيام ملتقى “دور النخب الشابة في صياغة خطاب ديني معاصر” أن الحوار هو أفضل الوسائل لبناء المجتمع ومواجهة الأزمات” مشيرين إلى ضرورة تعزيز دور رجال الدين في نشر المفهوم الصحيح لتعاليم الإسلام.

وحذر وزير الأوقاف الدكتور محمد عبد الستار السيد من خطورة الفكر التكفيري على المجتمع، مشيرا إلى دور المؤسسات الدينية في تعريته ولا سيما في الحرب الإرهابية التي تشن على سورية، مبينا أن التكفير لا ينتمي إلى دين وأن من يغذي التطرف “هو إما الحركة الوهابية أو تنظيم الإخوان المسلمين”.

11ودعا الوزير السيد إلى إيجاد قواسم مشتركة بين أبناء الوطن من كل الانتماءات الدينية واعتمادها كأسلوب في الخطاب المعاصر المنفتح، مبينا أن الوسيلة الناجعة لبناء المجتمع تكمن باعتماد الحوار “وسيلة لحل المشكلات إلا مع من حمل السلاح بنية الإرهاب حيث لا سبيل للتعاطي معه إلا بلغته”.

وفي محور “عدم تسطيح العقل البشري في فهم القرآن ” بيّن عضو الفريق الديني الشبابي الشيخ علي رمضان “أن القرآن يضم أكثر من 40 آية تخاطب العقل بالتحليل وربط النتائج بالأسباب ما يؤكد أن هذا الكتاب حث على التفكير بكل شيء وصولا للحقيقة المطلقة في حين اعتبر عضو فريق اتحاد الطلبة محمد حسامو أن الدور المحوري لرجال الدين يكمن في تعزيز الفهم الحقيقي للدين الإسلامي.

14وتحت عنوان “إعادة الاعمار المعنوي” دعا الشيخ أحمد بلال عضو الفريق الديني الشبابي إلى تأسيس البيئة المناسبة لاستيعاب الاصلاح واستثمار ثورة الاتصالات لمخاطبة الشباب بلغتهم، بينما أكدت عضو فريق إتحاد الطلبة رنيم العلي ضرورة فرض رقابة على محتوى برامج الأطفال التي تُعرض في وسائل الإعلام وإعداد برامج خاصة بالأطفال بين عمر السنة والخمس سنوات لتجنب تلقينهم أي أفكار خاطئة في هذه المرحلة.

ودعا المونسينيور أنطوان ديب ممثل المطرانية المارونية في مداخلته ضمن محور “دور الشباب في الخطاب الديني المعاصر” إلى تركيز الشباب على العلم والثقافة للحد من الفكر المتطرف.

وفي رده على المداخلات، أشار المشرف الديني بمديرية أوقاف طرطوس المهندس عبد الله السيد إلى أهمية أن تنصب الجهود على التخلص من فكر إلغاء الآخر وإساءة فهم الدين، مبينا أن الأزمة أظهرت ضرورة إشراك الشباب في تطوير الخطاب الديني لأنهم الشريحة الأكثر مرونة وانفتاحا ولا يجب تجاهلهم وتقليل شأنهم بذريعة حداثة سنهم.

وتختتم فعاليات الملتقى غدا بجلسات تتناول أسباب التطرف وطرق علاجها ودور المنظمات والمجتمع الأهلي وأهمية الأخلاق مع الإيمان إلى جانب دور وسائل الإعلام فيما يتعلق بالفكر الديني.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

وزير الأوقاف: عيد الأضحى يرمز إلى التضحية والفداء ويعمق الإيمان بتقديم الغالي والنفيس في سبيل الوطن

دمشق-سانا أكد وزير الأوقاف الدكتور محمد عبد الستار السيد أن عيد الأضحى المبارك يرمز إلى …