ندوة علمية حول الكشف المبكر عن السرطان بشيراتون دمشق

دمشق-سانا

تركزت مناقشات المشاركين في الندوة العلمية التي نظمتها وزارة التعليم العالي اليوم بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة السرطان حول الاستراتيجية العلمية في مكافحة السرطان والتوعية بطرق الوقاية والكشف المبكر عنه.

وتضمنت الندوة التي حملت عنوان “معا من الكشف المبكر للسرطان إلى الشفاء” محاضرات حول مرض السرطان وعلاقته بالتدخين والوراثة والوقاية الدوائية منه إضافة إلى التوجهات الحديثة في معالجة الأورام الصلبة والإجراءات التشخيصية في سرطان الثدي.

وفي كلمة له خلال الافتتاح بين وزير التعليم العالي الدكتور “محمد عامر المارديني” أن هدف الندوة بحث آخر المستجدات عن مرض السرطان وعلاجه ودور المؤسسات الصحية التابعة للوزارة في تقديم الخدمات الأفضل للمرضى مشيرا إلى ضرورة عودة النشاط العلمي من مؤتمرات وورشات عمل وندوات في مجالات الصحة والتعليم.sana.sy

وفي محاضرته تحدث الدكتور إياد الشطي عن التعريفات التي طرحت عن مرض السرطان منذ نشأته فيما أوضح الدكتور صلاح الشيخة عميد كلية الطب البشري أن أول الطرق للوقاية من سرطان عنق الرحم إجراء لطاخة كوسيلة مهمة للكشف عن الآفات ما قبل السرطانية لافتاً إلى أن إعطاء لقاح سرطان عنق الرحم في وقت مبكر تكون نتائجه أفضل.

وفي تصريح لـ سانا بين مدير مشفى  البيروني الجامعي الدكتور إيهاب النقري اختصاصي جراحة أورام أن هدف الندوة تعريف المواطنين بقابلية الشفاء من السرطان بوسائل تشخيصية كثيرة وهي متاحة في المشافي الحكومية لافتاً إلى أن العلاج قد يكون جراحياً أو شعاعياً أو دوائياً مبينا أن عدد حالات مرضى الأورام التي استقبلها المشفى لعام 2015 وصل لأكثر من70 بالمئة من مرضى الأورام في سورية والعدد الوسطي الشهري لإجمالي الخدمات المقدمة بلغ أكثر من 45 ألف خدمة والعمليات الجراحية 1050عملية.

بدوره رأى رئيس قسم الأورام بجامعة دمشق الدكتور ماهر سيفو أنه بقدر ما يكون المريض على معرفة بحالته تكون الفرصة أكبر لتلقي العلاج لافتاً إلى أنه رغم الظروف الحالية يستمر قسم الأورام في الجامعة بعمله الخدمي والتعليمي في مشفى البيروني الجامعي ونشر الأبحاث العلمية والدراسات.

اختصاصية الدم والأورام وزرع النقي الدكتورة “مها مناشي” أكدت أن الفحوصات الدورية اللازمة وإجراءات الكشف المبكر تساعد في الشفاء من المرض.

وعلى هامش أعمال الندوة افتتح معرض يضم عدداً من المنتجات الدوائية وفي تصريح لـ سانا رأت الصيدلانية “مروة المصري” من شركة “سينا جين” التابعة لشركة “أوبري حبوش” المختصة بالأدوية النوعية والهرمونية والمناعية أن المعرض فرصة للتعريف بمستحضر دوائي خاص بفقر الدم لمرضى السرطان بعد الخضوع لجلسات المعالجة الكيميائية إضافة إلى نشر التوعية الصحية والثقافية مشيرة إلى أن التنسيق بين الشركات الطبية ومشفى البيروني الجامعي يسهم في دعم البحث العلمي وتعريف الأطباء بالمنتجات الجديدة.

حضر الندوة معاونو وزير التعليم العالي ورئيس جامعة دمشق الدكتور محمد حسان الكردي وعدد من مديري المشافي ونقيبا أطباء سورية ودمشق.

وتحيي دول العالم في الرابع من شباط من كل عام اليوم العالمي لمكافحة السرطان لدعم الهيئات التي تعمل في هذا المجال وإيجاد سبل لتخفيف العبء العالمي المتصل بانتشار المرض مع الإشارة إلى توقعات بوصول عدد وفيات السرطان عالميا إلى نحو 13 مليون وفاة في عام 2030.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency