ارتفاع مخازين السدود بالحسكة وطرطوس وحمص جراء الأمطار الهاطلة

محافظات – سانا

ارتفع حجم التخزين المائي في السدود الرئيسة بمحافظة الحسكة منذ بداية الشهر الجاري نتيجة الأمطار الغزيرة التي شهدتها معظم أنحاء المحافظة.

وقال مدير الموارد المائية في المحافظة المهندس “عبدالرزاق العواك” في تصريح لمراسل سانا إن حجم التخزين في سد الباسل جنوب الحسكة ارتفع بنحو 40 مليون متر مكعب منذ بداية موسم هطول الأمطار الحالي ليتجاوز التخزين الحالي 470ر121 مليون متر مكعب مقابل670ر86 مليون متر مكعب في مثل هذه الفترة من العام الماضي.

وأضاف العواك أن حجم التخزين المائي المسجل في بقية سدود المحافظة بلغ أكثر من 450ر17 متر مكعب في سد السفان بمنطقة المالكية وأكثر من 5 ملايين متر مكعب في سد الحاكمية و2 مليون في سد المنصورة بذات المنطقة إلى جانب 400ر4 ملايين متر مكعب في سد باب الحديد بمنطقة الجوادية و 820ر2 مليون متر مكعب في سد الجراحي بمنطقة القحطانية.

ويوجد في محافظة الحسكة عشرة سدود رئيسة معظمها في المناطق الشمالية الشرقية من المحافظة.

وفي طرطوس ارتفع حجم التخزين في السدود التخزينية  بالمحافظة  جراء الأمطار الغزيرة الهاطلة خلال الأسبوع الماضي حيث بلغ حتى الآن نحو 52  مليون متر مكعب من المياه مقابل نحو 49 مليون متر مكعب للفترة نفسها من العام الماضي.

وأوضح مدير الموارد المائية بطرطوس المهندس عيسى حمدان في تصريح لمراسل سانا اليوم إلى إن حجم التخزين في سد الباسل بلغ أكثر من 44مليون متر مكعب مشيرا إلى أن الطاقة التخزينية للسد تبلغ103 ملايين متر مكعب ويهدف إلى إرواء كامل مساحة سهل عكار والأراضي المروية في منطقة صافيتا.

وبين أن حجم التخزين في سد خليفة وصل إلى الحد الطبيعي للتخزين حيث بلغ 3 ملايين متر مكعب وفي سد الصوراني  بلغ 5ر4 ملايين متر مكعب علما أن الطاقة التخزينية له 5ر4 ملايين متر مكعب من المياه.

وفي حمص أكد مدير الموارد المائية أن نسبة تخزين السدود الرئيسية والمتوسطة والصغيرة والحفائر في المحافظة ارتفعت “بشكل جيد” نتيجة هطول الأمطار الأخيرة التي شهدتها المحافظة.

وقال مدير الموارد المائية في المحافظة اسماعيل اسماعيل في تصريح لمراسلة  سانا  اليوم إن كمية التخزين في بحيرة قطينة بلغت 82 مليون متر مكعب وفى سد تل حوش 25 مليون متر مكعب وسد المزينة  7 مليون متر مكعب وسد زيتا  29 مليون متر مكعب مشيرا إلى زيادة نسبة المياه مقارنة بنقس الفترة من العام الماضي بحوالي العشرة بالمئة وأن نسبة التخزين الفعلي هي 40 بالمئة.

وبين اسماعيل أن اليومين الماضيين شهد تساقط أمطار جيدا  المحافظة أغزرها في المزينة حيث تساقط  68 ملم وهذا ينعكس إيجابا على التخزين مشيرا إلى أن الورشات تقوم بأعمال الصيانة اللازمة للسدود وشبكات الري التي سيتم إطلاق المياه فيها خلال موسم العام الحالي وأهمها صيانة مجرى القناة الرئيسية حمص حماه وأعالي العاصي و السدود الصغيرة إضافة للصيانات المستمرة لمفرغات السدود وبوابات التحكم بالإضافة إلى إجراء الصيانات للمحطات للازمة.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

أكثر من 16 مليون متر مكعب مخازين السدود القابلة للاستثمار في السويداء

السويداء-سانا ارتفعت مخازين السدود القابلة للاستثمار في محافظة السويداء والبالغ عددها 11 سداً،