الصقيع وأضراره على المحاصيل الزراعية في اللاذقية

اللاذقية – سانا

تسببت موجة الصقيع التي شهدتها محافظة اللاذقية نهاية شهر كانون الثاني المنصرم بأضرار للزراعات المحمية والخضار الشتوية في مختلف مناطق المحافظة.

وأوضحت الدوائر الزراعية في تقرير لها أن الانخفاض الشديد في درجات الحرارة أدى إلى تجمد المياه في المناطق المنخفضة في منطقة اللاذقية الزراعية تسبب في ذبول 2ر13 هكتار فول و 1ر1 هكتار سلق و 8ر0 هكتار ملفوف و 1ر0 هكتار فجل وتلف وموت القمم النامية لمزروعات الأنفاق تضمنت 5ر4 هكتار كوسا و 5ر5 هكتار باذنجان إضافة إلى حدوث حالات صقيع وتأثر البيوت المحمية للباذنجان والبندورة والخيار وتجمد ثمار الحمضيات والتفاف أوراق الأشجار وذبول الأفرع الخريفية.

وفي منطقة القرداحة أدت موجة البرد إلى ذبول ويباس الأوراق والأفرع بعمر أكثر من سنتين على أصناف “حامض ماير ويافاوي ودموي وكريفون وبوميلو وأبو صرة  وليونة الثمار القريبة من سطح التربة وتجمد عصارة الثمار على أصناف ” يافاوي وابو صرة وكريفون وحامض ومندلينا” وغيرها من الثمار المتبقية دون جني.

وقدرت نسبة ضرر الزراعات المحمية في منطقة القرداحة بحسب التقرير بـ 50 بالمئة توزعت على 295 بيتا مزروعا بندورة و “14” بيت خيار وبيت واحد فاصولياء والتي كان الضرر فيها على النصف العلوي من النباتات في طور الإنتاج وعلى الأوراق والعناقيد الثمرية أدى إلى ذبول الزراعات الحديثة بنسبة النصف إضافة إلى يباس المجموع الخضري لمحصول البطاطا بمساحة 5ر12 دونما.

وفي منطقة جبلة سجلت الوحدات الإرشادية حدوث حروق على ثمار الحمضيات وأوراق الأشجار والنموات الخريفية وخاصة أصناف الحامض والمندلينا وأبو صرة فيما سجل احتراق النبات وذبول القمم النامية في الزراعات المحمية حيث ترواحت نسبة ضرر محصول البندورة بين  30 و 100 بالمئة على  2968 بيت محمي في مختلف قرى جبلة .

وتأثرت الحمضيات في منطقة الحفة بالمنخفض الجوي حيث سجلت حروق على الثمار وأوراق الأشجار والنموات الخريفية .

وأوضح مدير المتابعة في مديرية زراعة اللاذقية المهندس “مقداد العجي” أن هذا تقرير أولي والمديرية تتابع من خلال وحداتها الإرشادية تسجيل الأضرار على أرض الواقع في كافة المناطق لافتا إلى أن هذه الأضرار سجلت بالرغم من كل الاحتياطات التي تم اتخاذها من قبل المديرية والمزارعين عبر إشعال النيران وتدفئة الزراعات المحمية نظرا للانخفاض الكبير الذي سجل في درجات الحرارة مؤكدا أن المديرية نسقت مع شركة الكهرباء لإيقاف التقنين في مناطق الزراعات المحمية ليلا لإنقاذ ما يمكن إنقاذه.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency