الجيش العراقي يحبط محاولات إرهابية للسيطرة على امرلي وحديثة ومناطق في بغداد

بغداد-سانا
واصلت القوات المسلحة العراقية عملياتها العسكرية الرامية إلى تطهير البلاد من الإرهاب والإرهابيين وتمكنت من صد ثلاث محاولات إرهابية للسيطرة على ناحية امرلي في كركوك ومدينة حديثة في محافظة الانبار وبعض المناطق في حزام العاصمة العراقية وقضت على عشرات الارهابيين في مدن ومحافظات عراقية
واعتقلت العديد منهم ودمرت سيارات تابعة لهم مزودة بأسلحة رشاشة وصادرت كميات كبيرة من الأسلحة والذخيرة.
وقال العقيد مصطفى محمد البياتي رئيس غرفة العمليات العسكرية في ناحية امرلي التابعة لقضاء /طوزخورماتو/ في تصريح لمراسلة سانا في بغداد ان القوات العراقية قضت على مئة وخمسين إرهابيا مما يسمى تنظيم /دولة العراق والشام/ التابع لتنظيم القاعدة الارهابي ودمرت إحدى عشرة سيارة مدرعة ودبابة واحدة خلال اشتباكات عنيفة وقصف جوي استهدف مجموعات إرهابية حاولت اختراق الناحية من مداخلها الغربية.
وأكد البياتي أن “الجيش العراقي وعشائر الناحية صامدون بوجه جميع محاولات الاختراق منذ نحو 54 يوما” مشيرا إلى أن الإشتباكات ما زالت مستمرة في ناحية آمرلي وان الجيش العراقي وبمساندة عشائر الناحية والحشد الشعبي الوطني لن يسمحوا بسيطرة الإرهابيين على الناحية المحاصرة حيث تصدوا لأكثر من خمس هجمات منسقة ومنظمة لاقتحامها منذ العاشر من حزيران الماضي.
من جهتها أعلنت قيادة عمليات الأنبار عن إحباط عدة محاولات لارهابيي ما يسمى تنظيم دولة العراق والشام للسيطرة على قضاء حديثة وسد حديثة غرب الأنبار بعد الرد العنيف لقوات الجيش العراقي.
وقال الفريق الركن رشيد فليح قائد عمليات الأنبار لـ سانا أن “التنظيم الإرهابي المذكور حاول خلال الأيام الماضية الهجوم على قضاء حديثة غرب الأنبار بهدف السيطرة على سد حديثة لكن قوات الجيش استخدمت رداً عنيفاً جداً ارعب الإرهابيين وأجبرهم على الهرب من دون مواجهة لافتا إلى تكبد التنظيم الإرهابي
المذكور خسائر كبيرة في عناصره والسيارات التي سرقها من المدنيين واستخدمها في الهجمات ضد القوات الأمنية التي سحقت عددا كبيرا من فلولهم” مؤكدا أن “قضاء حديثة وسد حديثة باتا بيد قوات الجيش والشرطة وبدعم من العشائر ولن يقترب منهما أي إرهابي مطلقاً”.
من جهتها قالت اللجنة الامنية العراقية في العاصمة العراقية.. إن القوات الأمنية وجهت خلال الايام الماضية ضربات مؤثرة لمعاقل الإرهابيين في مناطق حزام بغداد منعتهم من التمدد نحو باقي مناطق العاصمة.
وقال نائب رئيس اللجنة سعد المطلبي إن “الضربات الجوية والعمليات العسكرية التي نفذتها القوات الأمنية خلال الأيام الماضية في مناطق التاجي واللطيفية شمال وجنوب بغداد منعت الإرهابيين من تنفيذ خطط تمدد سيطرتهم في باقي مناطق بغداد” موضحا أن “القوات الأمنية والجهد الاستخباري نجح في تحديد أهداف المجموعات الإرهابية في تلك المناطق ووجه لها ضربات مؤثرة” منبها إلى أن “مناطق شمال بغداد لا تزال تحتضن خلايا إرهابية نائمة”.
وفي محافظة نينوى شمال العراق أعلنت المخابرات العسكرية العراقية “إن سلاح الجو العراقي شن بالتنسيق مع الاستخبارات العسكرية غارات على تجمعات الإرهابيين في حي كوكجلي بمدنية الموصل كما تمكنت القوات الأمنية العراقية اليوم من تدمير /20/ سيارة لعصابات ما يسمى تنظيم دولة العراق والشام الإرهابي تحمل رشاشات أحادية جنوب الموصل.
من جهته أشار مصدر في الاستخبارات العسكرية إلى أن طائرات القوة الجوية العراقية وجهت ضربات جوية موءثرة على تجمعات الإرهابيين في مناطق العوينات وتلعفر ومعمل أدوية الموصل في محافظة نينوى وكبدتهم خسائر جسيمة بالأرواح والمعدات.
وفي محافظة صلاح الدين وسط العراق أفاد مصدر أمني في المحافظة اليوم بأن طيران الجيش تمكن من تدمير ست سيارت تابعة للإرهابيين وقتل من فيها شمال تكريت مركز المحافظة.
في غضون ذلك نقل موقع شبكة الإعلام العراقي عن مصدر أمني عراقي مسؤول قوله اليوم إن القوات الأمنية تمكنت من قتل ما يسمى والي جنوب بغداد فيما يسمى تنظيم دولة العراق والشام الإرهابي المدعو أبو نيشان الجحيشي مبينا أن “طيران الجيش استهدف منازل مهجورة حولها التنظيم الإرهابي المذكور إلى اوكار سرية له ومذاخر ومصانع للقنابل والعبوات الناسفة بمنطقة سيد عبد الله جنوب بغداد”.
وقال المصدر”إن القصف اسفر ايضا عن مقتل ثمانية إرهابيين من اتباع المتزعم الارهابي فضلا عن تدمير مستودع كبير للصواريخ وقذائف الهاون”.
وفي محافظة بابل جنوب العاصمة بغداد أفاد مصدر أمني مسؤول في عمليات المحافظة اليوم بأن متطوعي الحشد الشعبي نفذوا عملية أمنية شمال المحافظة أسفرت عن مقتل تسعة قناصين من عصابات ما يسمى تنظيم دولة العراق والشام الإرهابي.
وأشار الناطق باسم وزارة الداخلية العراقية العميد سعد معن الى أن شرطة محافظة كربلاء المقدسة ألقت القبض على 4 من المطلوبين وفق المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب خلال عملية أمنية بالمحافظة.
كما أفاد العميد معن بأن قائد شرطة محافظة ميسان قاد حملة امنية واسعة في منطقة نهر العز وبين الحدود الفاصلة لمحافظة البصرة أسفرت عن إلقاء القبض على 24 مشتبها به من ضمنهم فتاة موضحا إنه تم العثور على اسلحة واعتدة متنوعة في المنطقة المستهدفة خلال هذه العملية.
من جهة أخرى ألقت مفارز مختصة في وزارة الداخلية القبض على عصابة تتاجر بالأعضاء البشرية متلبسة بالجرم المشهود في بغداد بعد التقصي عنهم ووفق معلومات غاية في السرية أوصلتهم إلى مقر تواجدهم.
يذكر أن القوات المسلحة العراقية تواصل ملاحقتها للعناصر الارهابية في كل المدن والمحافطات العراقية بينما أشارت مصادر عراقية إلى أن القوات المسلحة تمكنت خلال الشهر الماضي من قتل نحو خمسة آلاف إرهابي من بينهم أعداد كبيرة من جنسيات مختلفة.

انظر ايضاً

انطلاق فعاليات المخيم الترفيهي لرواد طلائع البعث في طرطوس

طرطوس- سانا انطلقت مساء اليوم فعاليات المخيم الترفيهي لرواد طلائع البعث لعام 2023 الذي تقيمه …