خبير ألماني يؤكد ضرورة رفع العقوبات المفروضة على روسيا

برلين-سانا

أكد رئيس الوكالة العالمية للاتصالات الألمانية البروفيسور لورينز هاغ اليوم أنه يجب على القادة الغربيين “التخلي عن الخطاب المعادي لروسيا ورفع العقوبات المفروضة عليها والتحليل عن كثب وفهم الدوافع وراء تصرفات روسيا إزاء الأزمة الأوكرانية”.

ونقلت وكالة إيتار تاس الروسية عن هاغ قوله “إذا قرر الغرب تشديد العقوبات ضد روسيا لعزلها دبلوماسيا وتكثيف الدعم العسكري لأوكرانيا فإن ذلك سيؤدي إلى تصعيد التوترات فقط” موضحا أنه سيكون من الخطورة على أي شخص في العالم دفع موسكو إلى العزلة وتكثيف الدعم العسكري لأوكرانيا.

وأضاف أنه “لدينا تحديات مشتركة يمكن أن نواجهها من خلال توحيد جهودنا واننا بحاجة إلى مساعدة موسكو في أفغانستان وسورية وإيران”.

وأوضح “خلافا لواشنطن وبروكسل فإن أوكرانيا لديها أهمية استراتيجية هائلة بالنسبة لروسيا.. ويجب أن تكون أوكرانيا دولة محايدة وليست جزءا من حلف شمال الأطلسي “الناتو” أو الاتحاد الأوروبي”.

وأشار هاغ إلى أنه من الشائع في الغرب في الوقت الحاضر إلقاء اللوم على روسيا لما يجري في أوكرانيا ولكن لا يمكن للمرء أن ينكر مسؤولية الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في الأزمة الأوكرانية ومحاولاتهم لتمزيق أوكرانيا من المدار الاستراتيجي لروسيا الأمر الذي ولد مشاكل كبيرة.

وكان مجلس الاتحاد الأوروبي وافق يوم الخميس الماضي على فرض عقوبات اقتصادية ضد روسيا وتقييد وصول البنوك الرسمية الروسية الى أسواق رأس المال في الاتحاد الأوروبي.

وقال مندوب روسيا لدى الاتحاد الأوروبي فلاديمير تشيجوف إن “روسيا ستسعى إلى إلغاء العقوبات عبر منظمة التجارة العالمية لأنها تتعارض مع قواعد المنظمة”.